حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الثالث”


نتابع معكم في الجزء الثالث مجموعة من الأعمال السورية المأخوذة عن روايات أدبية عالمية أو عربية

بإمكانكم قراءة الجزء الأول من المقال في هذا الرابط:

حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الأول”

والجزء الثاني :

حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الثاني”


وإليكم الجزء الثالث:

مسلسل الغدر 2005


(عن رواية “بائعة الخبز” للكاتب الفرنسي “كزافييه دومونتبان”)

بطولة: فرح بسيسو، رشيد عساف، زياد سعد، ميلاد يوسف، دينا هارون، تاج حيدر

نص: عبد المجيد حيدر
إخراج: بسام سعد

نقل العمل قصة الرواية عن امرأة مات زوجها الذي يعمل في معمل للدهان فبقيت وحيدة تعيل ابنها و ابنتها الصغيرَين، فيحاول صديق زوجها إغواءها لكنها ترفض مما يجعله يدبر لها مكيدة تزجّها في السجن لأعوام مبتعدةً عن ولدَيها لتخرج بعدها باحثةً عنهما وعن حياة كريمة. حيث لم يبتعد المسلسل عن قصة الرواية فنقلها بأسلوب جيد عابَه ضعف أداء بعض الممثلين والإخراج.


 مسلسل رجاها 2005


(عن رواية “بائعة الخبز” للكاتب الفرنسي “كزافييه دومونتبان”)

 

بطولة: نورمان أسعد، عباس النوري، سوسن ميخائيل، سليم كلاس، ليليا الأطرش

نص: أحمد حامد
إخراج: عدنان ابراهيم

بعد أن طرح الفنان “رشيد عساف” على الكاتب “أحمد حامد” فكرة نقل رواية “بائعة الخبز” تلفزيونياً نشب خلاف بينهما فعمد كل منهما في نفس العام لإنتاج مسلسلين يستقيان قصتيهما من نفس الرواية فحمل موسم رمضان 2005 مسلسلَي “الغدر” و “رجاها” لكن مسلسل “رجاها” ابتعد عن قصة الرواية حرفياً إنما نقلها بصيغة مختلفة حيث تحكي القصة عن “رجاها” الذي يَقتل زوجها “القادري” و يتهمها بالجريمة فتُزَجّ في السجن ويُحكَم عليها بالإعدام لكنها تهرب وتعيش في بيوت “الغجر” متنكرة حتى تجد ولدَيها وتثبت براءتها فكانت القصة مشابهة للرواية لكنها اختلفت بالتفاصيل تماماً.


 مسلسل أيام لا تُنسى 2016

 


(عن رواية “ألف شمسٍ مشرِقة” للكاتب الأفغاني “خالد الحسيني”)

بطولة: سوزان نجم الدين، وائل رمضان، صباح جزائري، ديمة قندلفت، حلا رجب، روبين عيسى، ولاء عزام، رنا كرم، روزينا لاذقاني

نص: فايزة علي
إخراج: أيمن زيدان

يروي العمل قصة ثلاث فتيات من بيئات مختلفة والأحداث التي يمرُرْنَ بها من عام 1990 وحتى حلول الحرب السورية التي تزيد من حالات الحزن والانكسار المرافق للشخصيات، يسلط العمل الضوء على الإرهاب والتطرف الديني الذي حصل في سوريا كما يروي معاناة هؤلاء النسوة في التخلص من التسلط والقسوة، تماماً كما الرواية الأصلية التي تدور أحداثها في أفغانستان حيث نقلت الكاتبة القصة فقط من مكان لمكان لتدور أحداثها ضمن المجتمع السوري وأثناء الحرب السورية نتيجة تشابه الحالتَين السورية والأفغانية.


 مسلسل البيوت أسرار 2002


(عن رواية “ثم أزهر الحزن” للكاتب السوري الكبير “فاضل السباعي”)

بطولة: جيانا عيد، يارا صبري، جيهان عبد العظيم، ريم عبد العزيز، غسان مكانسي

نص: فاضل السباعي و رانيا بيطار
إخراج: علاء الدين كوكش

ضمن بيئة حلبية مسلمة محافظة نشاهد “أم علاء” المرأة الأرملة التي أنجبت ابنها الوحيد بعد وفاة زوجها وأخذت تحاول بشتى الوسائل أن تعيل أسرتها المكوّنة من أربع بنات دون أن يحتاجوا أحداً، تهيمن على الأسرة لحظات الحزن خصوصاً بعد مقتل خطيب الابنة الكبرى “نورا” التي تحزن عليه بشدة لتموت بعده هي أيضاً، ينتقل بنا العمل إلى خطوط درامية أخرى من عائلات مختلفة فنجد الرجل الذي يتزوج عدة نساء و “نجيبة” المرأة التي يتهمها زوجها بعدم الإنجاب فيطلّقها لتتزوج غيره وتنجب من الآخر ليعرف زوجها الأول أن العيب فيه
قصص اجتماعية مختلفة ملأى بالحزن الذي يزهر في النهاية ويصبح فرحاً بعد ضنك طويل، حيث استطاعت الكاتبة بإشراف الروائي فاضل السباعي نفسه على النص أن تنقل روح الرواية بكل حرفية وإتقان.


مسلسل بقايا صور 1999


(عن رواية “بقايا صور” للكاتب السوري الكبير “حنا مينة”)

بطولة : هاني الروماني، اسكندر عزيز، رضوان عقيلي، نسيمة ضاهر، نجاح سفكوني

نص: غسان جباعي
إخراج: نجدة أنزور

نقل العمل رواية الأديب تلفزيونياً دون تغيير فيها حيث تحكي قصة المسلسل عن عائلة تهاجر من الريف إلى المدينة بسبب الاحتلال الفرنسي فتعاني من صراع طبقي نتيجة اختلاف البيئتين اختلافاً واضحاً مما يعرّض الأسرة السورية لشعور الغربة رغم أنهم مازالوا في بلدهم.


مسلسل ذاكرة الجسد 2010


(عن رواية “ذاكرة الجسد” للكاتبة الجزائرية الكبيرة “أحلام مستغانمي”)

بطولة: جمال سليمان، أمل بوشوشة، ظافر العابدين، زينة حلاق، خالد القيش

نص: ريم حنا
إخراج : نجدة أنزور

الرواية العربية الأشهر تحوّلت إلى عمل لم يكن ضخماً بالمشاهدة كضخامة مبيعات هذه الرواية، فرغم النقل شبه الحرفي للقصة واتخاذ اللغة الفصحى للممثلين كطابع مختلف لأداء الحوار إلا أن الضعف كان واضحاً في نقل روح الرواية كما هي و بذات الأحاسيس، فهي رواية رومانسية لاتخلو من الطابع السياسي تتحدث عن رجل فقد ذراعه أثناء الحرب في الجزائر ليلتقي بعد سنين بحبّه الكبير مع ابنة صديقه القديم التي تصغره بسنوات لكن ينتهي الأمر بينهما للفراق إنما نقل المشاعر المبثوثة على صفحات الرواية لم يكن متميزاً على الشاشة.


 مسلسل الأستاذ 2006


(عن مسرحية “توباز” للكاتب الفرنسي “مارسيل بانيول”)

بطولة : نضال سيجري، جيهان عبدالعظيم، شكران مرتجى، نجاح حفيظ، روعة ياسين، رافي وهبي.

نص: طلال نصر الدين
إخراج: رضوان المحاميد

يتحدث العمل عن أستاذ يعمل في سلك التعليم وهو شخص مستقيم شريف يحاول كسب الرزق بجد وأخلاق إلا أن الناس يأكلون حقه وتعبه دون أن يبادر بالرد عليهم، حتى يأتي اليوم الذي يتمرد فيه “فوزي” على ذاته فينقلب رأساً على عقب ويتحول لشخص مليء بالخبث والاحتيال والنصب على الآخرين، حيث استطاع العمل بأداء فنانيه ونصّه أن ينقل فكرة المسرحية الفرنسية الكوميدية بطريقة ناجحة جدّيّة فاستطاع المشاهد أن يدرك فيها كمية جهل المجتمع الطامع الذي يقلب الأشخاص الطيبين إلى أشرار بسبب تضييع حقوقهم فتنتج عن ذلك ردة فعل عنيفة لتدمّر الشخصية ذاتها ومجتمعها ومَن حولها.