حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الثاني”

 

نتابع معكم سلسلة الأعمال السورية المقتبسة عن روايات عربية أو عالمية و تم تكريسها كمسلسلات على الشاشة الصغيرة

تقرؤون الجزء الأول في هذا الرابط:

حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الأول”


1. مسلسل العَرّاب 2015:

(عن رواية “العَرّاب” للكاتب الأمريكي “ماريو بوزو”)

بطولة: سلوم حداد، نسرين طافش، صفاء سلطان، عاصي الحلاني، سامر اسماعيل

نص: حازم سليمان
إخراج: المثنى صبح

نقل المسلسل الرواية الأشهر في العالم “العراب” بطريقة متميزة، فاستطاع العمل تجسيد روح الرواية على مدى 30 حلقة من خلال القصة التشويقية والأحداث ومكان التصوير الذي يوحي بأنه رواية كلاسيكية أمريكية تماماً.
إلا أن المسلسل لم يكتمل حتى الآن فقد تم الإعلان عن جزءٍ ثانٍ له، لكن لم يستكمل تصويره ومازال واقفاً في مهب الريح.


2. مسلسل العرّاب ج1 و ج2 “نادي الشرق – تحت الحزام” 2015

(عن رواية “العرّاب” للكاتب الأمريكي “ماريو بوزو”)

بطولة: جمال سليمان، منى واصف، سمر سامي، حاتم علي، باسم ياخور، باسل خياط، سلمى المصري ،أمل بوشوشة
نص: رافي وهبي – خالد خليفة/ أحمد قصار
إخراج: حاتم علي

حمل موسم رمضان 2015 معه عملَين بنفس العنوان و الاثنان مأخوذان عن الرواية العالمية “العراب”، لكن لتفريق الأول عن الثاني جرت إضافة اسم “نادي الشرق” لعنوان “العراب” للكاتب “رافي وهبي” الذي صرّح أن العمل يستند في بدايته على أحداث الرواية لكنها ستذهب لاحقاً في منحى آخر. وهذا ما حصل فعلاً حيث وجدنا الأحداث قريبة من الرواية في البداية لتتخذ فيما بعد خطاً درامياً مختلفاً تحديداً في الجزء الثاني من العمل الذي ساقنا في النهاية إلى الدوافع و الأسباب التي أوصلتنا لأحداث الحرب السورية في بداية عام 2011.


3. مسلسل “الندم” 2016


(عن رواية “عتبة الألم” للكاتب والسيناريست السوري “حسن سامي يوسف”)

بطولة: سلوم حداد، سمر سامي، محمود نصر، دانة مارديني، باسم ياخور، رنا كرم، أحمد الأحمد، جابر جوخدار، يامن عبد السلام

نص:حسن سامي يوسف
إخراج: الليث حجو

في خطوة نوعية ذكية استطاع الكاتب السوري “حسن سامي يوسف” أن يعرض على الشاشة روايته قبل طرحها في الأسواق، مما شكّل جمهوراً كبيراً للرواية قبل المسلسل الذي يحكي عن قصة عائلة ثرية محافظة تعتريها المشاكل بين الإخوة ليصل الجميع في النهاية إلى الندم. خصوصاً بعد وفاة الأب الكبير. وذلك ضمن أحداث واقعية رومانسية لا تخلو من النقد السياسي، وقد أجّج العمل مشاعر الكثير من المشاهدين الذين تفاعلوا معه، وبما أن كاتب الرواية هو نفسه صاحب قلم العمل فقد كان الإحساس عالٍ جداً أثناء المشاهد تحديداً الأدبية منها.


4. مسلسل الغفران 2011


(عن رواية “رسالة إلى فاطمة” للكاتب و السيناريست السوري “حسن سامي يوسف”)

بطولة: باسل خياط، سلافة معمار، رامي حنا، نادين، قيس الشيخ نجيب، تاج حيدر

نص: حسن سامي يوسف
إخراج: حاتم علي

أيضاً استطاع حسن سامي يوسف نقل روايته برؤية بصرية قوية مع مخرج متميز، لكن العمل الذي لم يختلف عن الرواية كون الكاتب هو نفسه وقع في فخ الإطالة غير المبررة والأحداث البطيئة والتي انتهت دون مغزىً واضح، فكان العمل مثقلاً بالرتم الكلاسيكي البطيء وكأنه فيلم طويل.


5. مسلسل نساء صغيرات 1999


(عن رواية “نساء صغيرات” للكاتبة الأمريكية “لويزا ماي ألكوت”)

بطولة: نورمان أسعد، كاريس بشار، عبد الهادي الصباغ، ديمة بياعة، ليليا الأطرش

نص: حسن سامي يوسف ونجيب نصيّر
إخراج: باسل الخطيب

ضمن بيئة كلاسيكية توحي بالحزن تم نقل الرواية إلى عمل تلفزيوني ذو طابع سوري دون المساس بروعة الرواية و إحساسها الأنثوي العالي، ليبدو المسلسل غاصاً بالحب و الحيرة و الحزن الدي يتملك أربع فتيات في سن المراهقة يعشْنَ مع أمهن الأرملة و التي فقدت زوجها العسكري في الحرب وتحاول هذه المرأة الحفاظ على بناتها من الضياع الذي تتسبب به عواطفهن الحائرة بين فقدان أب والبحث عن حبيب بعطف أبوي كبديل لمشاعر مبتورة، و قد عُرض العمل ضمن 20 حلقة فلم يتم تكثيف الأحداث أو إطالتها مما أعطى العمل لمسة إبداع وحرية التخلص من الحلقات الثلاثين.


6. مسلسل المجهول 1999(عن رواية “ثم لم يبقَ أحد” للكاتبة الإنكليزية “أجاثا كريستي” و تُعرَف الرواية بعدة أسماء أخرى مثل “جزيرة الموت” أو “عشرة زنوج صغار”)

بطولة: نادين، حسن دكاك، طلحت حمدي، عارف الطويل، زهير رمضان

نص: د. رياض عصمت
إخراج: محمد الشيخ نجيب

تعتبر هذه الرواية للكاتبة “كريستي” الأكثر مبيعاً واقتباساً في العالم من بين باقي رواياتها، فقد قُدّمت كمسرحيات و أفلام ومسلسلات في مختلف الدول، أما عربياً فقد أنتجت كمسلسل تلفزيوني سوري يحمل عنوان “المجهول”. وهو مسلسل بوليسي غامض يتحدث عن أشخاص يُقتلون الواحد تلو الآخر ضمن نُزُل، حيث حاول النص أن يكون طابع الرواية سورياً محلياً فكان له ذلك و حقق نجاحاً، وقد أُنتِجَ أيضاً مسلسلين لبنانيين عن الرواية بعنوان “عشرة عبيد صغار” بنسختين عام 1974 و 2014.


7. مسلسل بسمة الحزن 1992


(عن رواية “دمشق .. يا بسمة الحزن” للأديبة السورية “ألفة الإدلبي”)

بطولة: رفيق سبيعي، نجاح حفيظ، رنا جمول، زهير رمضان، فيلدا سمور، سيف الدين سبيعي، سحر فوزي

نص: د. رفيق الصبّان
إخراج: لطفي لطفي

استطاع العمل وقتها أن يخوض في تفاصيل المرأة الشامية ومعاناتها مع الحب والكبت الذي تتعرض له من المجتمع الذكوري المنغلق. فنشاهد “صبرية” بطلة الرواية تخشى أن تفتضحها عيناها بسبب الحب خوفاً من جلب العار لأهلها بينما نجد أخيها يتزوج من راقصة دون اكتراث، كما يتحدث العمل عن الثورة ضد الاستعمار في سياق درامي مشوق.
المسلسل لم يشوه شخوص القصة الحقيقية بل كرّسها بطريقة راقية فأضاف العمل للرواية إضافات جميلة تتضح فيها النهضة الفكرية للأدب و الدراما السورية آنذاك.


انتظرونا في الجزء الثالث