حكايات درامية مأخوذة عن الأدب “الجزء الأول”

تزخر الدراما السورية بأعمال متميزة مقتبسة عن روايات عربية و عالمية، وهذا النوع من الأعمال يحمّل كادر العمل مسؤولية كبيرة جداً في نقل فحوى وإحساس الرواية الحقيقية دون تشويه أو إساءة، فبعضها نجح في ذلك و بعضها سقط فاشلاً، وسنذكر لكم عدة أعمال سورية مقتبسة عن روايات أو قصص بُثَّ روحها تلفزيونياً للجمهور العربي، ونترك لكم التقييم أعزائي القُرّاء:


1- مسلسل أسعد الوراق 1975 و 2010

(عن رواية “الله و الفقر” للكاتب السوري “صدقي اسماعيل”):
النسخة الأولى بطولة : هاني الروماني، منى واصف، ملك سكر.
نص: عبد العزيز هلال
إخراج: علاء الدين كوكش
والنسخة الثانية بطولة : تيم حسن، أمل عرفة، طلحت حمدي، مكسيم خليل،خالد تاجا، منى واصف، هاني الروماني.
نص: هوزان عكو
إخراج: رشا شربتجي

عُرِضَ هذا المسلسل بنسختين كونه حقق نجاحاً واسعاً في نسخته الأولى ليُكَرَّرَ ذلك النجاح في النسخة المحدثة.
العمل يتحدث عن رجل مسكين سحقته الحياة بهمومها وفقرها، يعامله الناس بشفقة وزوجته تتمرد عليه كونه طيب القلب ولا يؤذي أحداً إلى أن يُقتَل مظلوماً بسبب طيبته تلك، واستطاع العمل نقل الرواية بتفاصيلها مع إضافات درامية بسيطة دون خلل بالفحوى.


2.مسلسل جريمة في الذاكرة 1992

(عن رواية “الجريمة النائمة” للكاتبة الإنكليزية “أجاثا كريستي”):
بطولة: خالد تاجا، سمر سامي، سلوم حداد، ليلى سمور، مي سكاف
نص: ممدوح عدوان
إخراج: مأمون البني

العمل البوليسي المشوّق استطاع جذب الكثير من الجمهور لمتابعة تفاصيل جريمة حدثت قبل 20 عاماً لتأتي ابنة الضحية وتكشف عن القاتل بعد مرور كل هذا الوقت، و من المعروف أن الكاتبة “أجاثا” مشهورة برواياتها المشوقة البوليسية فكان لهذا العمل دوراً مهماً في تخليد هذه الرواية بطريقة عربية غير مُخِلّة بالتفاصيل الحقيقية للجريمة المذكورة في الرواية و بطابع محلي سوري.


3. مسلسل نهاية رجل شجاع 1993

(عن رواية “نهاية رجل شجاع” للأديب السوري “حنا مينة”)
بطولة: أيمن زيدان، أمل عرفة، سوزان نجم الدين، فارس الحلو، عارف الطويل.
و النص للكاتب الكبير: حسن م.يوسف
و إخراج: نجدة أنزور

أحدث هذا العمل ضجة في العالم العربي حيث لقي استحساناً من ناحية النص و الإخراج وقتذاك، العمل عن “مفيد الوحش” الشخص الريفي البسيط الذي تنمو تدريجياً رغبته في التمرد على الاستعمار فيقاتله ببسالة ليصبح أسطورةً يتغنى بها جميع أهالي منطقته، وقد استطاع العمل أن يصوّر الرواية بطريقة مميزة من حيث مكان التصوير و شخوص القصة الحقيقية.


4. مسلسل لعبة الموت 2013

(عن رواية “النوم مع العدو” للكاتبة الأمريكية “نانسي برايس”)

بطولة: عابد فهد، سيرين عبد النور، فرح بسيسو، ماجد المصري، ميس حمدان.

نص: ريم حنا
إخراج: الليث حجو

العمل العربي المشترك تمثيلاً ذو كادر سوري فني يقف خلف الكاميرا استطاع تحقيق مشاهدات عالية، فهو يتحدث عن رجل أعمال لديه هاجس بأنّ زوجته ستُسلَب منه لتصبح غيرته عليها مَرَضيّة، ولا تستطيع زوجته الاحتمال لتزج نفسها في البحر موهمةً إياه بالانتحار لكنها تهرب نحو مصر لتتعرف على رجل جديد و تبني حياة أخرى معه ليعود زوجها لتهديمها عندما يَكتشف أمرها.
هذا العمل ليس النسخة الوحيدة للرواية الأصلية فقد تم تصويرها كفيلم يحمل نفس عنوان الرواية من بطولة الفنانة الأمريكية “جوليا روبيرتس” وعربياً تم إنتاج فيلمين مصريين عن الرواية الأول بعنوان “هروب مع سبق الإصرار” و الثاني كان “خليج نعمة”.
مسلسل لعبة الموت حاول أن يأخذ طابع الرواية الأصلي لكنه بالغ في بعض المواقف والقصص درامياً.


5. مسلسل “الهروب” 2010

(عن رواية “الهدنة” للكاتب الأوروغوياني “ماريو بيندتي”)

بطولة: فايز قزق، نادين تحسين بيك، محمود نصر، عبير شمس الدين

نص : رامي الطويل
إخراج: ثائر موسى

العمل الذي لم يلقَ عرضاً واسعاً أو صدىً يُذكَر يتحدث عن رجل أرمل كرّس حياته لأبنائه الشباب، يفاجئه الحب على هيئة صبية جميلة فتنقلب حياته رأساً على عقب.
تدور أحداث العمل في سنة واحدة نشهد فيها تغيرات ملحوظة على شخصيات القصة وتأثير ثورة الاتصالات على حياتنا، وقد حاول كاتب المسلسل أن يجعل من البيئة السورية المحلية مسرحاً للأحداث، فجعل القصة العالمية تتناسب مع الواقع السوري المُعاش فنجح في هذه النقلة رغم الطابع الكلاسيكي للرواية.


6. مسلسل حسيبة 2006


(عن رواية “حسيبة” للأديب السوري الكبير “خيري الذهبي”):
بطولة : أمل عرفة، أسعد فضة، تيسير إدريس، روعة ياسين، كندة علوش، أمانة والي)

نص: خيري الذهبي
إخراج: عزمي مصطفى

في هذا العمل يتجلى دور المرأة في تحرير الأرض المحتلة من الاستعمار و وقوفها إلى جانب الرجال في القتال، لكن حسيبة ترضخ بعد مقتل أبيها الثائر إلى رغبات المجتمع المنغلق في الزواج والإنجاب وتعاني حسيبة من حياة تعيسة مليئة بالنحس حيث يرافقها الجن ليحيلها إلى قتيلة.
إن إشراف خيري الذهبي على النص ساعد كثيراً في نقل الرواية صحيحةً كما هي فكان أسلوب الرواية البصرية ممتعاً.


7. مسلسل حدث في دمشق”يا مال الشام” 2013


(عن رواية “وداد من حلب” للكاتب السوري “قحطان مهنا”)

بطولة: سلاف فواخرجي، محمود نصر، ديمة قندلفت، وائل رمضان، ميسون أبو أسعد، مصطفى الخاني، محمد الأحمد

نص: عدنان العودة
إخراج: باسل الخطيب

يحاول العمل التركيز على ضرورة تماسك النسيج الاجتماعي السوري خلال حقبة زمنية معينة بين 1947 و 2001، وذلك عبر الإضاءة على وضع يهود سوريا الذين هُجِّروا قسراً وخوفاً بعد انقلاب المجتمع المحلي ضدهم نتيجة إعلان دولة إسرائيل دون أن يكون لهؤلاء اليهود السوريين صلةً بهذه الدولة، مما خلق اضطرابات وقلقلة عرّضت حياتهم للخطر وأثّرت على مركزهم الاجتماعي فهربوا خوفاً من البطش بهم لكن رغم ذلك بقي الكثير منهم محافظون على هويتهم السورية حتى بعد الهجرة.
وقد لاقى العمل بعض الصعوبات، فالرواية تجري أحداثها في حلب لكن صعوبة التصوير فيها نتيجة الحرب التي كانت تدور بقسوة وقتها هناك تم نقل مكان و أحداث القصة إلى دمشق، معتمِداً المخرج على تشابه البيئتين في الأماكن و القصص التاريخية حتى، فظهرت الرواية المستندة على أحداث حقيقية حدثت في سوريا بأبهى حلة تلفزيونية دمشقية لا تخلو من طابع حلبي أيضاً.