المسلسل السوري على الشاشات المصرية: مصائب قوم عند قوم فوائد

بعد أن وجدت قنوات مصرية جديدة طريقها للنور العام الفائت نظراً لسياسة استثمارية اقتصادية جديدة في سوق الإعلام المصري، نتج عن ذلك تحول الأنظار للشبكات الجديدة ما حرّم القنوات متوسطة القدرة الإنتاجية للبحث عن عوامل تسويق مناسبة. ولذلك ولأول مرة سنشاهد المسلسل السوري يدخل السوق المصرية ضمن الموسم الرمضاني وينافس على قنوات مصرية فضلاً عن القنوات الخليجية واللبنانية والفلسطينية والأردنية والعراقية والمغاربية.

ويعد مسلسل قناديل العشاق الذي ظل لأيام قليلة سابقة خارج سياق العرض الأوفر حظاً في العرض المصري حيث استطاع النفاذ إلى ماسبيرو “التلفزيون المصري الحكومي” وسيعرض على قناة نايل دراما بينما سيبث أيضاً على قنوات المحور وصدى البلد وصدى البلد دراما. وقد يعود نفاذ المسلسل إلى وجود الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور في البطولة لكن ذلك لا يلغي الهوية السورية للمسلسل متمثلة بالكاتب خلدون قتلان والمخرج سيف سبيعي والشركة المنتجة سما الفن.

مسلسل سوري ثاني استطاع النفاذ إلى القنوات المصرية وهو شوق الذي اختارت قناة LTC  عرضه، وشوق هو الإنتاج الدرامي الأول لشركة إيمار الشام وإخراج رشا شربتجي. وقد انتقت LTC أيضاً مسلسل مذكرات عشيقة سابقة والذي يعد عمل سوري-لبناني مشترك لكنه مع ذلك بقلم الكاتبة السورية نور شيشكلي وتوقيع المخرج السوري هشام شربتجي.

أما مسلسل الهيبة للنجم تيم حسن فاستطاعت شركة الصباح توزيعه لشبكة ART التي عادة ولمواسم خلت تكتفي بالعرض المصري على قنوات حكايات وحكايات2. لكن غياب العروض الحصرية المصرية عنها لهذا الموسم وحصرها في القنوات المصرية المحلية دفع بالشبكة لاختيار مسلسلي الهيبة وقناديل العشاق للعرض ضمن الموسم الرمضاني.

يضاف للقائمة مسلسل غرابيب سود الذي تولت شركة O3 التابعة في ملكيتها لشبكة MBC والذي سيعرض على عدة قنوات من بينها MBC مصر. ورغم تصنيف غرابيب سود كعمل عربي مشترك إلا أنه يحمل صبغة سورية بدءاً بالكاتب القادم من الرقة والمخرج حسام الرنتيسي أحد الشركاء الثلاثة في الإخراج وعدد كبير من الفنانين السوريين في المسلسل.  

وبهذا تدخل الدراما السورية بأسماء نجومها أو كتابها أو مخرجيها سوق العرض المصري في الموسم الأبرز للدراما سنوياً، فهل استفاد المنتجون السوريون والعرب من ثغرة الموسم الرمضاني في مصر لعرض أعمال ذات نكهة سورية على القنوات المصرية.