الصباح: هكذا نبيع لأعلى سعر..

 

المصري اليوم – علوي أبو العلا

في تصريح صحفي للمنتج صادق الصباح أبرز المنتجين العرب الذي ينتج مسلسل “الهيبة” للنجم السوري تيم حسن و منتج مسلسلات “طاقة نور والحصان الأسود والحلال” المصرية قال: إن الصراع على الحصري ليس بين القنوات أو المنتجين وإنما بين الوكالات الإعلانية، مشيرًا إلى أن الموضوع في الحصري على المسلسلات في شهر رمضان هو اقتصادي بحت.

وأضاف الصباح: «بيع المسلسلات حصرياً يكون رقم واحد فيه اقتصاديًا فالمنتج لن يحصل على أموال العمل كاملة ولن يربح فيه إذا تم بيعه على أكثر من قناة، لكن الحصري نستطيع خلاله جمع فلوس المسلسل، فالمشكلة في الحصري والعرض على أكثر من قناة تكون إعلانية، فالسوق بها لخبطة كبيرة وغير موحدة في أسعار الإعلانات».

وتابع: «لو بيع مسلسل السقا أو عادل إمام أو كريم عبدالعزيز ستجد مثلا أن دقيقة الإعلانات خلاله برقم كبير، أما لو على أكثر من قناة فلن تستطيع تحديدها وستجد أن المسلسل سوقها ضعيفة إعلانياً لأنه مقسم على القنوات وسنجد دقيقة الإعلانات متفاوتة بين القنوات وغير ثابتة وبها تضارب كبير، وهنا نجد أن أرقام الإعلانات ضعيفة عكس الحصرى لأنه لا يوجد تنسيق في الأسعار لذلك أرى أن الموضوع اقتصادى من الدرجة الأولى بعيدًا عن أي شيء، وعكس أي كلام يقال والسبب ليس كمنتجين أو قنوات ولكن وكالات إعلانية.

وواصل: «موضوع الحصري يثار بين 4 أو 5 قنوات كبرى في مصر، ومن يريد أن يشاهد بطلا ً بعينه أو مسلسلاً سيجده بكل سهولة، فالزبون يذهب إلى ما يحبه، والجمهور لن يتأثر بالحصري لأن القنوات متاحة ومروحيتها أصبحت كبيرة ما بين وجود قنوات ثانية لكل محطة وكثرة الإعادات، فسيجد المشاهد في كل وقت ما يناسبه من أعمال ليشاهده».

وأوضح الصباح أن «مفهومنا عن الحصري التقليدي مازال رائعاً، ولكن أصبح هناك مفهوم آخر عند الجمهور وهو الديجيتال والإنترنت واليوتيوب وشاهد نت».

وقال: «كل من عمره في حدود الـ30 عاما ستجده يشاهد أعماله المفضلة عبر منصات القنوات على اليوتيوب، وهذا أصبح مسيطرا على الشباب، وعلينا أن نأخذ ذلك في الحسبان والاعتبار، لأن الجمهور أصبح لديه بدائل كثيرة لمشاهدة أعماله المفضلة».

 

المصدر: http://www.almasryalyoum.com/news/details/1133601