مسلسل بطله يعاني الهلوسة!!

 

انتهى الفنان أحمد السقا من تصوير مشاهد مسلسل “الحصان الاسود” وهو عمل يصنف تحت الدراما الاجتماعية، ويعتمد المسلسل على البطولة الجماعية حيث يشارك أحمد السقا البطولة محمود حجازي، سناء شافع، هبة عبد الغني، انجي خطاب ونخبه كبيرة من الفنانين المصريين.

يجسد أحمد السقا شخصية فارس في المسلسل، حيث يعمل كمحامي يتصف بالمكر والخبث، ولديه طرقه الملتوية للاحتيال على القانون. ثم تتطور الشخصية لنشاهده يدخل في مرض نفسي يعرضّه للهلوسة والهذيان ولا يستطيع التفريق بين الواقع وأوهامه.

وبذلك يتطرق المسلسل لاضطرابات الذهان النفسية وكونه يدخل في تفاصيل الهلوسة، فإننا هنا نتكلم حول “الفصام” وعلى خلاف ما رسخه تاريخ الدراما والسينما وحتى المسرح الكوميدي من سوء تصوير لهذا الاضطراب؛ الذي عادة ما يصور على أنه انفصال إلى شخصيتين أو أكثر، والتي تعد حالة نادرة من الأمراض النفسية تتسم بانقسام الشخصية، فإن الفصام على خلاف ذلك تماماً. فهو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي، والفشل في تمييز الواقع بسبب ما تشمله أعراضه من أوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية والمرئية، بالإضافة الى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة.

ومن الشائع ظهور هذا الاضطراب عادة بعد سن الخامسة والعشرين، وتلعب عوامل البنية الاسرية والوراثة دوراً في ظهوره، حيث يعتبر من لأخطر الأمراض النفسية، ولا تتعدى نسبة شفاؤه التام 3%.

العلاج الأساسي يأتي عن طريق أدوية الذهانات. وهي ليست أدوية مخدرة كما هو شائع، إنما تقوم بتعديل إفراز الدوبامين في الدماغ. وقد أنتجت ثورة الأدوية في المجتمع المعاصر كثير من العقاقير المحسنة لهذا المرض والتي تلغي تأثير الأعراض الجانبية السيئة له.

من الأمور الأساسية لنجاح العلاج: تثقيف المريض وأسرته حول المرض، وأن على المريض الاستمرار على تناول مضادات الذهان كامل حياته، وأنه إذا استمر على هذه الأدوية فسوف تغيب الأعراض وبإمكانه العودة لممارسة حياته الشخصية والاجتماعية وحتى المهنية بشكل طبيعي.

وكرأي شخصي لا أعتقد أن في استمرار الأدوية مدى الحياة لأمر جلل طالما أنه سوف يعيد المريض الى حياته الطبيعية، وينتشله من عالم الأوهام الى الحقيقة. فكذلك مرضى السكري والضغط، نراهم يتسمرون على أدويتهم لمواصلة حياتهم دون مشاكل!

وبالعودة إلى مسلسل الحصان الأسود الذي سوف يتم عرضه في رمضان، نتساءل هل سوف تقدم الدراما المصرية -بعد تاريخها المسيء للمواضيع النفسية ولصورة العلاج والمعالج النفسي عربياً- قالباً علمياً صحيحاً لشخصية الذهاني هذه المرة؟! وهل سيكون هناك دراسة نفسية وافية للنص؟! وكيف سيكون أداء النجم أحمد السقا لشخصية فارس؟!

هذا ما سوف نكون بانتظار مشاهدته في رمضان القادم وإليكم إعلان المسلسل 

 

إعداد : أنس الحلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *