الهواجس قد لا تكون عابرة سوى في الاسم

 انتقى المخرج مهند قطيش اسماً ليس بالسهل للمسلسل الجديد الذي يقدمه. وذلك بعد تجربته في مسلسل الحسن والحسين المثير للجدل وفي المسلسل المنفصلة حلقاته وطن حاف.

هو اليوم يعيد التجربة الكوميدية بعد تجربة رومانتيكا قبل سنوات التي كانت آخر أعمال المنتج عماد ضحية. حينها الإنتاج أنقذ مهند في تقديم مسلسل يذكر الجمهور بأعمال السيدة سامية الجزائري كالفندق ومدام دوت كوم. ويقدم قصة خفيفة عن أوتيل يعمل فيه مجموعة شباب وتنشأ فيما بينهم علاقات حب متضادة.

أما موسم 2017 فأخرج نص هواجس عابرة من القمقم، وهو جاهز للإنتاج منذ عام. وذلك حتى توفرت الشروط الإنتاجية بشركة جديدة اسمها الحاتم وتوافق الفنانون على موعد واحد للتصوير.

وفعلاً بدأ التصوير عقب انتهاء الموسم الرمضاني الفائت مباشرة قبل أن يوقع نجوم العمل عقوداً تلزمهم بالسفر والتنقل الكثيف. واختار قطيش بناء في مدينته السويداء لتصوير المشاهد الداخلية نظراً لسهولة بيئة التصوير والقدرة على إنجاز أسرع. التف كل من كاريس بشار وأحمد الأحمد ومحمد حداقي وجيني اسبر وندين تحسين بيك وجرجس جبارة وفادي صبيح وريم زينو واللبنانية نور صعب حول مهند وتحول المسلسل إلى عمل يمكن القول عنه بحكم الصحبة وثقة الممثلين برؤية مهند للعمل.

لكن وبعد شهرين من الانطلاق أعلن عن إيقاف التصوير دون أية تفاصيل. ليفاجئ الوسط الصحفي بعودة المسلسل لاستكمال ما تبقى من مشاهد كما قيل مطلع الربيع.

العذر كان الظروف الجوية الشتوية التي لا تناسب بيئة العمل، وفي الواقع يبدو الفريق قد انتظر كاريس وأحمد الأحمد وحداقي لإنهاء مشاهدهم في أعمال صورت بين دمشق وبيروت. لتكون طرطوس الساحلية المدينة الثانية للتصوير بعدما كان مقرراً تصوير المشاهد الخارجية في دمشق.

هواجس الذي يرصد العلاقات الاجتماعية في مبنى تجاري، يقدم نماذج مضحكة لشخصيات متعددة الطباع دون إفراط في تسطيح المشهد ولعل ذلك ما أقنع نجوم من الصف الأول للقبول بعمل صغير الكلفة الإنتاجية نسبياً ولا يقوم على البطولة المطلقة.

وبذلك تكون هواجس مهند حول المسلسل قد تلاشت سلبيتها تدريجياً مع وصول العمل مراحله الأخيرة، على أمل أن يحقق في هواجس عابرة ما لم يتحقق في رومانتيكا ويعيد للمشاهد الثقة بكوميديا المكان الواحد عبر استنباط ملامح ذكية من وجوه لمعت في الكوميديا السورية.

 

 

أبطال العمل ومشاهد من المسلسل :