صوت غادة شبير من الشارقة إلى العالم

 حصري ETSYRIA – الشارقة

من وطن منفتح على مختلف الثقافات أتت لتغني على أرض الثقافات المتنوعة، غادة شبير ضمن مهرجان الموسيقى العالمية وعلى مسرح في الهواء الطلق بإمارة الشارقة غنت فأطربت جماهيرها، وهناك التقاها مراسلنا فكان لنا معها حديث حول مشاركتها في هذه الفعالية.

عند سؤالنا لها عن الحفل الذي أقامته في الشارقة ضمن فعالية مهرجان الموسيقى العالمي قالت لنا بأن الغناء في الشارقة قد أسعدها، فالجماهير هنا “سميعة” بحسب تعبيرها، الأمر الذي دفعها لإطرابهم بالمزيد من المقطوعات الجديدة.

وبين الشرق والغرب تنقلنا في حديثنا، “غادة” التي غنت في أوروبا أكدت لنا أن هناك اختلاف واضح بين الغناء على أرض عربية وبين الغناء على أرض غربية، فهي ترى أن الشرق يتميز كل مكان به بخصوصيته بينما الغرب تشعر بأنه مكان واحد فكل مناطقه تشبه بعضها، وفي الشرق “المزاج” يحكم المستمعين فهم يتماهون بالموسيقى ويذوبون بها -أنه الإحساس عند الشرقي- الأمر الذي يعتبر غريباً بالنسبة للغربين، بينما في أوروبا يكون برنامج العمل مختلفاً فالموضوع أكثر علمية وليس مجرد حفلات فنية، وهذا طبعاً لا ينفي ذهابها لإحياء حفلات موسيقية. وعلى الرغم من وصف العديد من محبيها لها بأنها صاحبة صوت أوبرالي وبالرغم من اطلاعها على الموسيقى الغربية أثناء دراستها، كانت قد أكدت لنا أنها تحب الموسيقى الشرقية وتغنيها، وبالطبع كما حال الجميع فهي تسمع موسيقى وأغانً غربية عبر الانترنت لكنها لا تملك سوى اسطوانات الموسيقى الشرقية في منزلها.

ولفيروز صعدنا، “الصوت الملائكي” الذي يعني لنا الكثير، والذي غنت له غادة فأطربت وأمتعت وأكدت لنا بأن الغناء لها يعتبر شرف كبير، فالرحابنة مع فيروز بحسب رأيها كانوا مدرسة استغرقت سنوات لتأسيسها وتختلف عما تم تقديمه سابقاً.

 

وعن مشاريع “غادة شبير” القريبة قالت بأن لديها عدداً من الحفلات، منها حفل في باريس الشهر القادم يليه حفل في نيوزلندا واستراليا، كما أن هناك حفل في لندن مع اوركسترا كبيرة.

وعلى صعيد الأغنيات الخاصة أشارت “غادة” إلى أنها مرت بفترة تعب أثرت على صوتها مما أخر تسجيل أغنيتها الجديدة رغم انتهاء كافة العمليات الخاصة به، فلم يبق سوى اللمسات الأخيرة بوضع صوتها عليه وسيكون ذلك في الأردن أو لبنان، العمل عبارة عن أغنية اسمها” حلم ابتدى” وقد تعاونت فيه مع “جوزيان” وهي شاعرة جديدة ومن ألحان غادة وتوزيع “محمد صديق” وسيتم إطلاق الأغنية خلال الفترة المقبلة، وقد قامت “شبير” بغناء أغنيتها الجديدة هذه على المسرح أثناء الحفل.

 

المرة الأولى لها في الشارقة سبقتها مرات عديدة في البحرين ودبي، فدعوات وزارة الثقافة البحرية لغادة كي تغني على أرضها كانت كثيرة، فأتت من وطن عانى ما عاناه من ويلات الحرب وعدم الأمان لسنوات طوال، وحملت كل المحبة والأمنيات بالسلام، فختمت لقاءنا معها بكل الحب بعباراتها الرقيقة

“الله يخلي هالوطن” لان أهم ما في الحياة ان تنتمي لوطن؛ ولأننا جربنا الحرب ونعرف معناها أتمنى أن تبقى هذه البلاد تنعم بالسلام والأمان والحب وأن يعيشوا الموسيقى والفرح.