أعمال درامية سورية خارج الشاشة! “الجزء الأول”

كثيرةٌ هي المشاكل الإنتاجية التي قد تعرقل سير عملٍ ما، وربما الخلافات التي تنشأ بين الممثل أو المخرج والشركة قد تضع العِصِيّ في الدواليب ليتوقف العمل عن إتمامه، ولربما نجد أعمالاً يتم عرضها على الشاشة لفترة مؤقتة ثم تتوقف لإثارتها جدلاً واسعاً تكون الشركة أو المحطة بغِنىً عنه أو لعدم نجاحه أصلاً فضلاً عن أسباب أخرى غامضة نجهلها.
وسنستعرض معكم سلسلة مقالات عن بعض الأعمال الدرامية السورية التي أُنتِجَت ولم تُعرَض حتى يومنا هذا وذلك لعدة أسباب مختلفة:

1. مسلسل “الطريق إلى كابول” 2004:

بعد عرض ثماني حلقات منه فقط على الشاشة العربية الأكبر MBC
أعلنت المحطة اضطرارها لإيقاف العمل الذي يتحدث عن قصة حب شاب فلسطيني لفتاة أفغانية، والقصة تتداخل مع تقاطعات سياسية ودينية لا تخلو من الجرأة.
العمل أنتجه تلفزيون قطر الذي أَخَلَّ بالتزاماته تجاه المحطة فجأة وتوقَّف عن إرسال باقي الحلقات لها دون أسباب منطقية أو واضحة من الجهة المنتجة.
المسلسل من بطولة عابد فهد وإخراج محمد عزيزية.

 

2. مسلسل رجل الأحلام 2006:

في خطوةٍ جريئة من الفنان الكبير
ياسر العظمة عمد النجم إلى أن يخرج قليلاً عن سكة السلسلة الأشهر في العالم العربي “مرايا” ليقوم بأداء دوره مع المخرجة رشا شربتجي في مسلسلٍ يتكلم عن رجل فقير يعاني من أحلام اليقظة لكن وبعد تنفيذ نصف العمل أُصيبَ العظمة بكسر في قدمه أدخله المستشفى وغادرت رشا مضطرةً إلى مصر لتحضير مسلسلها الجديد وقررت الشركة إيقاف العمل حتى إشعار آخر ومازال العمل حتى الآن في مهب الريح
المسلسل كان من بطولة صباح الجزائري، نسرين طافش، روعة ياسين، وبشار اسماعيل

 

3. مسلسل العبور 2014:

يُعتبَر مسلسل العبور التجربة الدرامية السورية الأولى في الحديث عن الخيال العلمي كالمخلوقات الفضائية من خلال رجل أعمال يحاول البحث عن عالم لا يتحكم فيه أحد بأحد وذلك ضمن قالب تشويقي اجتماعي يوصل لنا فكرة أن كوكب الأرض هو معجزة وما الذي يميز البشر عن غيرهم من المخلوقات الأخرى في هذا الكون.
العمل من تأليف وإخراج عبير اسبر، وبطولة كلاً من:
عباس النوري، بيير داغر، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، خالد القيش، باسل خياط ، ميسون أبو أسعد، جهاد سعد.

 

4. مسلسل فارس وخمس عوانس 2015:

العمل الكوميدي الذي تمت عرقلة ظهوره على الشاشة كثيراً يتحدث عن قصة ثلاث أخوات وصلنَ لمرحلة العنوسة مع عمّتهنّ وصديقتهن أيضاً ليصبحن خمس نساء باحثات عن رجل للزواج ويخوض معهن شقيقهن الوحيد وخالهن مشاكل ومغامرات كوميدية لطيفة.
وقد طال المسلسل مشكلة قضائية في حقوق الملكية أدت لعرقلة سير توزيعه أو شرائه على المحطات حتى يومنا هذا.
العمل من إخراج فادي سليم وبطولة:
عبد المنعم عمايري، مرح جبر، لينا دياب، جيني اسبر، مديحة كنيفاتي، رنا الأبيض، يزن السيد.

 

5. مسلسل فوق السقف 2011:

رغم عرض عدة حلقات مختلفة منه على قناة سوريا دراما إلا أنه يسعنا القول إن المسلسل لم يكن عرضه كاملاً و تم إيقافه نتيجة تخطيه حدود الرقابة و المتوقع، فالعمل يتحدث عن انتهاكات بعض أفراد الأمن بداية الحرب السورية مما جعله يتعرض لمقصّ حاد ثم يتم وقفه جبراً.
العمل من بطولة مجموعة من الفنانين السوريين وإخراج سامر برقاوي وفي كل حلقة حكاية جديدة لا تخلو من الطرافة و القسوة أيضاً.