أعمال درامية سورية قد لا تعرفونها “الجزء الرابع”


نتابع معكم السلسلة الممتعة عن بعض الأعمال الدرامية السورية التي اختفت عن أنظار الكثيرين، تقرؤون السلاسل السابقة على الروابط التالية :
الجزء الأول:http://www.etsyria.com/?p=1278

الجزء الثاني:

http://www.etsyria.com/?p=1332

الجزء الثالث:

http://www.etsyria.com/?p=1429

و الآن نكمل معكم الجزء ما قبل الأخير من سلسلتنا:

 

1.مسلسل #سوق_الورق:
نص: أراء الجرماني، إخراج: أحمد ابراهيم أحمد
قام ببطولته كلاً من (سلوم حداد، مرح جبر، باسل خياط، عبد الحكيم قطيفان، يامن حجلي، رغد مخلوف)


يخوض العمل المعروض في 2011 في لب الجامعات السورية ويحكي مشاكل وهموم طلابها ويدخل إلى جوف الحياة الشخصية لدكاترة الجامعة وطريقة حياتهم التي قد تكون ملتوية بالإضافة في تعاملهم مع الطلاب، العمل أحدث جدلاً كبيراً، وبعضهم اعتبرها إساءة لجامعة دمشق. 
لكن الكاتبة قالت إنها لا تقصد أحداً بعينه، ولكنها أصابت كبد الحقيقة في عملها هذا. وسرعان ما انفجرت فقاعة العمل ولم يُعرض سوى على قنوات سورية.

 

2.مسلسل #مواسم_الخطر:
نص: د. فتح الله عمر، إخراج: أسامة شقير
لعب بطولته كلاً من:
(إمارات رزق، رواد عليو، حازم زيدان، جيانا عيد، عبد الهادي الصباغ، مي سكاف، الراحل محمد رافع)


النص يتحدث في 20 حلقة فقط عن بداية ظهور الإنترنت في سوريا و كيفية تعامل الشباب معه و المخاطر التي قد يتسبب بها داخلاً في تفاصيل اجتماعية لأسرة مفككة أنهكها الطمع.
العمل لم يُعرض سوى على القناة السورية فقط.

3.مسلسل #موعود:
نص: مريم علي ورنا ابراهيم، إخراج: محمد اسماعيل آغا
قام ببطولته كلاً من :(سليم صبري، مرح جبر، جيانا عيد، حسام عيد، رواد عليو، آندريه سكاف، أمية ملص، نجلاء خمري، مجد فضة)


العمل الذي لم يُعرض سوى على القناة الأرضية السورية في رمضان 2009 عاد بنا إلى مسلسل اجتماعي محافظ مئة بالمئة ضمن 23 حلقة، وذلك من خلال قصة لطيفة لعائلة لا تخلو من المشاكل التي نترصد تفاصيلها وأحداثها بشغف.

4.مسلسل #الدوامة:
نص:ممدوح عدوان، إخراج: المثنى صبح
لعب بطولته كلاً من :(سلوم حداد، أيمن زيدان، منى واصف، باسل خياط، ميسون أبو أسعد، قيس الشيخ نجيب، نضال نجم)

يتحدث العمل الذي لاقى عرضاً خجولاً على التلفاز عن قصص الحب المليئة بالنضال السياسي خلال بدايات الاستقلال في سوريا ضمن أحداث مشوّقة. وهو مأخوذ عن رواية “الضغينة و الهوى” للكاتب فواز حداد، عرض العمل في رمضان 2009 على عدة قنوات سورية وعربية.

 

5. مسلسل #رقص_الأفاعي:
نص: مروان قاووق، إخراج: كنان اسكندراني
لعب بطولته كلاً من:(نضير لكود، رداح رجب، رهف شقير، نادين قدور، هيا مرعشلي، رولا الأبيض، ناهد حلبي، علي سكر)

المسلسل المعروض في رمضان 2014 يتكون من ست خماسيات تتحدث عن المرأة تحديداً و معاناتها ضمن المجتمع السوري الذكوري، و أنها حينما تتعرض للأذى ستتحول إلى أفعى سامة تقتل من عاداها، العمل من خلال مشاهده يتضح أنه ضعيف إنتاجياً، و لم يتم تسويقه بعناية مما زاد ضعفه.

 

6. مسلسل #أعيدوا_صباحي:
نص: عدنان ديوب، إخراج: غسان جبري
قام ببطولته كلاً من:(فراس ابراهيم، صفاء رقماني، أديب قدورة، وضاح حلوم، عبير شمس الدين، فايز حلبي)


العمل يتحدث عن العلاقات الإنسانية التي تسيطر عليها الانتهازية ويوصِل للمشاهدين رسالة مهمة مفادها أن الحب يحتاج لتضحية كبيرة كي ينتصر في النهاية. وذلك من خلال قصة نبيل ورنيم، فرغم مرض نبيل يحاول أن يكسب قلب فتاة أحبها بصدق ويتزوجها متحدياً كل المشاكل التي ترافقه حتى بعد زواجه منها، عُرض العمل في رمضان 2006.

7. مسلسل #الحب_كله:
نص: عدّة كُتّاب ، إخراج: عدّة مخرجين
لعب بطولته كلاً من:(محمد حداقي، وائل شرف، إمارات رزق، نادين، سعد مينة، ميسون أبو أسعد، علي كريّم)

ضمن ست خماسيات يتحدث العمل عن أهمية الحب في حياتنا، و أن الحب ليس للعشاق فقط و إنما للوطن و للحياة و للسلام ، فالمسلسل يتطرق للأزمة السورية من عدة جوانب و يوصل رسالة مفادها أن الحب هو الحل الوحيد لأي حرب، عُرض العمل في موسم رمضان 2014 على قناة تلاقي.

 

8.مسلسل #أناشيد_المطر:
نص: أمل حنا و رافي وهبي و غسان زكريا ، إخراج :إيناس حقي و سيف الدين سبيعي و ناجي طعمي
لعب بطولته كلاً من:(غسان مسعود، ورد صالح، جهاد سعد، سوسن أرشيد، سمر سامي، أمانة والي، رامي حنا، ضحى الدبس)

في ثلاث قصص تتألف كل واحدة منها من عشر حلقات نرصد حياة عدة شخوص تقع في الحب ضمن أجواء رومانسية ممتلئة بشغف المطر و رائحة الشتاء، عُرض العمل على شبكة أوربت حصرياً في رمضان 2008.

 

9.مسلسل #الهشيم:
نص:عبد المجيد حيدر، إخراج: بسام سعد.
لعب بطولته كلاً من:(رشيد عساف، دينا هارون، مانيا النبواني، زهير رمضان، نادين، الراحل هاني الروماني، إمارات رزق، الراحل نضال سيجري)

العمل المعروض على القنوات السورية فقط في موسم رمضان 2006 يتحدث عن جريمة معقدة تدخل في تفاصيلها قصصاً اجتماعية مختلفة وتجرّ مرتكبي هذه الجريمة إلى اقتراف جرائم أخرى، لنعرف من الفاعل وما هي دوافعه في نهاية القصة.

 

10.مسلسل #رياح_الخماسين:
نص: أسامة ابراهيم، إخراج: هشام شربتجي.
لعب بطولته كلاً من:(أسعد فضة، سلمى المصري، مجد فضة، كنان العشعوش، رباب كنعان، ميلاد يوسف، صباح بركات، كندة حنا، جمال العلي، ديمة قندلفت، آلاء عفاش)

أثار العمل جدلاً بعد أن توقف عرضه فجأة بقرار من لجنة الرقابة السورية لكن سرعان ما رفع المخرج شربتجي دعوى قضائية على مديرة التلفزيون السوري ليتم عرض المسلسل. وقصته تدور عن معتقل سياسي تم اعتقاله 15 عاماً ليعود بعد هذا ويجد أسرته بحاجة للمساعدة والإصلاح المادي والأخلاقي. فيخوض صراعاً مع المحيط كي يَنشِئ دكاناً يعيل فيها عائلته لكنه لا ينجو من محاولات ماكرة تحطمه بالإضافة لتخوينه الدائم للوطن، عُرض العمل في رمضان 2008.

 
11.مسلسل #من_غير_ليه:
نص:يوسف عرعور و محمود لبابيدي، إخراج: عبد الوهاب الهندي.
قام ببطولته كلاً من: (وفاء موصلي، منى واصف، زهير رمضان، ناهد حلبي، أكرم تلاوي، أماني الحكيم، عبد الفتاح مزين، الراحلة شيندا خليل)
نرصد في كل حلقة قصة اجتماعية مختلفة تتحدث عن موضوع معين لنجد خليطاً من الواقع على الشاشة متنوعاً بين عدة أحداث كالحب والزواج والبُخل ومشاكل الدراسة والعمل والحياة عموماً. العمل عُرض على قناة أبو ظبي فقط في 2008.
 
12.مسلسل #سفر_الحجارة:
نص: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
قام بالأدوار كلاً من:(نادين، وائل رمضان، عبد الفتاح مزين، صفاء رقماني، الراحل نضال سيجري، ميلاد يوسف، أمية ملص، فيلدا سمور، الراحل سليم كلاس)
يتحدث العمل عن حال الفلسطينيين منذ عام 2001 حتى أحداث غزة 2009، من خلال عائلة أبو محمود الذي استُشهد تاركاً وراءه أربعة أولاد وبنت ليستشهد ابنها الأكبر وابنتها أيضاً برصاص الاحتلال، العمل يدخل في لب القضية الفلسطينية والصراع المحتدم مع الكيان الصهيوني، عُرض في موسم رمضان 2009.
 
13.مسلسل #رجال_الحسم:
نص:فايز بشير، إخراج: نجدة أنزور.
قام بالبطولة كلاً من:(منى واصف، باسل خياط، مايا نصري، نجاح سفكوني، ياسر المصري، ميلاد يوسف، كندة حنا، فايز قزق)
العمل يتحدث عن نكسة حزيران عام 1967 والجرائم التي ارتكبها الموساد الإسرائيلي، والانكسارات والانقسامات السياسية الي تبعت هذه الأحداث، عُرض في رمضان 2009 على قناة أبو ظبي وقناة سورية. وأشير في نهايته إلى وجود جزء ثاني لم ينتج حتى الآن.
 
14.مسلسل #فجر_آخر:
نص:فادي قوشقجي، إخراج:فراس دهني.
لعب البطولة كلاً من:(باسم ياخور، نسرين طافش، ديمة الجندي، جلال شموط، كندة علوش، قيس الشيخ نجيب، مانيا النبواني، ليليا الأطرش)
يركز العمل على حياة أشخاص من شلّة واحدة قد يختلفون في الأفكار والمعتقدات لكنهم يجتمعون على طاولة لعب الطرنيب كل خميس لنرصد حياة كل منهم في فترة زمنية قصيرة جداً لا تتعدى شهراً واحداً. حيث نتابع أحلامهم و طموحاتهم و أفكارهم و علاقاتهم، عُرض العمل في رمضان 2007 على قناة سورية فقط.
 
15.مسلسل #طوق_الياسمين:
نص:زهير قنوع، إخراج:علي محي الدين علي.
قام بالبطولة كلاً من:(باسل خياط، سلافة معمار، نادين تحسين بيك، الراحل خالد تاجا، صفاء سلطان، محمد حداقي، نضال نجم)
العمل يتحدث عن فتاة تنحدر من طبقة فقيرة تبحث عن عمل رغم الصعوبات والتحرش لتعيل أسرتها. ايموت أباها فيما بعد وتتفكك الأسرة موديةً إلى مشاكل كبيرة و انهيار نفسي للفتاة، بالإضافة لعلاقة حب بين فتاة وشاب تنتهي بزواج غير ناجح، عُرض العمل في 2008.
 
16.مسلسل #شهر_زمان:
نص و إخراج: زهير قنوع.
لعب بطولته كلاً من:(عباس النوري، ديمة قندلفت، سمر سامي، وائل رمضان، ميسون أبو أسعد، خالد القيش، تولين البكري)
تدور أحداث العمل في شهر واحد ويتمحور العمل حول شخصيتين أساسيتين هما الدكتور “يوسف” الذي يحلم بأن يعمل في مستشفى للأطفال لكنه يقع في فخ طمع إخوته، والزوجة الهاربة من تعنيف زوجها لها “جوري”. لتصطدم الشخصيتان ببعضهما ويقعان في حب تتخبط أحداثه ضمن أحداث الحرب في سوريا، عُرض العمل في رمضان 2015 ولم تعرضه سوى قناة الجديد اللبنانية وقناة سوريا دراما.
 
17.مسلسل #السيدة:
نص:حامد المالكي، إخراج:غزوان بريجان.
لعب بطولته كلاً من:(منى واصف، الراحل سليم كلاس، عبير شمس الدين، حسام عيد، مديحة كنيفاتي، بهجت الجبوري، جواد الشكرجي)
 
المسلسل السوري العراقي يرصد حالة العراقيين النازحين إلى سوريا إبان الحرب الأمريكية العراقية وانخراطهم ضمن المجتمع السوري والمشاكل التي واجهتهم، ولعل الشهرة الأكبر كانت من نصيب أغنية شارة العمل أكثر من العمل نفسه والتي غناها الفنان العراقي “نصرت البدر” ولم يعرف الكثيرون أنها شارة هذا المسلسل حيث تقول كلماتها: “آخ من الدنيا تصعّد ناس تنزّل ناس تخلّي واحد جوا القاع و ترفع واحد فوق الراس “