يا مختار: كيف حالن حبايبنا!!
يوليو 19, 2019
ETSyria تحاور ديستوبيا عربي
يوليو 31, 2019

الجامعات من وجهة نظر الدراما

بقلم: محمود المرعي


ناقشت الدراما السّورية حال الجامعات من عدة أوجه وبطرح مختلف في عدّة أعمال، حيث دخلت إلى خفايا التعليم العالي من وجهة نظرها فكان هناك العديد من السيناريوهات الّتي أثارت جدل على امتداد السنوات، لذا سنقوم بالتّكير بأهم هذه الأعمال.

غزلان في غابة الذئاب/2006


نص: فؤاد حميرة/ إخراج: رشا هشام شربتجي


بسابقة دراميّة تم نقاش ملف الجامعات من باب واسع في هذا العمل، فطرح العمل شخصيّة “سامر” الّذي كانت من نصيب النجم “قصي خولي” . سامر طالب كليّة “الصحافة” وابن أحد أصحاب النّفوذ الّذي تصله أسئلة الامتحان محلولة وجاهزة من قبل دكاترة الجامعة حيث يستغلّ منصب والده للنجاح، هذا غير تحطيمه لمستقبل فتاة أراد (تكسير رأسها) ليرضي غروره لتكون “منى” الّتي لعبت دورها النجمة “نادين تحسين بك” ضحيّة تعنّته بحيث طلب منها الزواج ليوم واحد فقط فما كان لها سوى الاستسلام فرمت نفسها ورمته من أعالي جبل قاسيون لتفارق الحياة ويبقى سامر جسد مشوّه طيلة حياته.


ليس سرابا/ 2008


نص: فادي قوشقجي/ إخراج: المثنّى صبح


طرح هذا العمل وجه دكتور الجامعة المُرتشي والمُستغل لأجساد الفتيات والّذي يخدع زوجته من خلال شخصية “الدكتور سليمان” الّذي لعب دورها الفنان “جهاد الزعبي” . يقوم الدكتور بخداع زوجته ” الدكتورة سوسن” القديرة “عزّة البحرة” في نفس الجامعة ويوهمها بأنه ملتزم ومثقف لتقوم إحدى الطالبات “كندا” والتي لعبت دورها الفنانة “هنوف خربوطلي” بكشفه أمام زوجته من خلال مواعدته في منزله وتسجيل فيديو يصوّر استغلاله لها لإنجاحها في مادّته ومن ثمّ الهرب.  تقرّر زوجته تشكيل لجنة لمحاسبته لتجد أنّها الطّرف الخاسر في هذه القضيّة إذ أنها لا تشكّل شيء أمام العصابة الكبيرة الّتي يتبع لها.


صبايا “رجعنا من جديد”/ 2010


نص: نور شيشكلي ومازن طه/ إخراج: فراس دهني


في تناول إحدى الصبايا الصحفيّة ” نسمة” “قمر خلف” لملف الجامعات في كليّة الحقوق حيث تدرس صديقتها “سميحة” “كندا حنا” فتقوم بمساعدتها للوصول إلى الطالب “ربيع طه” “الفرزدق ديوب” الّذي يعمل كصلة وصل بين الطّلاب الّذين بحاجة إلى ترفيع مادة في السّنة الثّالثة بمقابل مادّي والدكتور حسام أحد الدكاترة في القسم. تقوم نسمة بالادّعاء أنها طالبة في القسم لتوهم ربيع  أنّها بحاجته لتحديد موعد مع الدكتور حسام، يقوم ربيع  بتحديد موعد لتسجّل نسمة كل ما يدور بينها وبينهما  ولتخبرهما أنها الصحفيّة نسمة وليست طالبة الحقوق، فلا يكترث الدكتور للأمر لا بل يقول “ما رح يطلع معها شي” !!


سوق الورق/2011


نص: أُراء الجرماني/ إخراج: أحمد ابراهيم أحمد


العمل الّذي استعرض الفساد الجامعي باستفاضة كبيرة  ومن أوسع الأبواب بالتّركيز على مجموعة من طلاب كليّة الآداب (قسم اللغة الانكليزيّة) بحيث لا يمكننا الاكتفاء بالحديث عن خط درامي واحد في هذا المقال، فقد ناقش العمل حالات الارتشاء والعبث بالنتائج واستغلال أملاك الدّولة من قبل القائمين على الجامعة والعبث بنتائج رسائل الماجستير، تقديم النجاح لمن لا يستحق، والرسوب لمن يستحق النجاح. عامل الخدمات الّذي يساعد الطّلاب في الحصول على الأسئلة، والطّالب “مختار” الّذي لعب دوره النجم “باسل خياط” والّذي يتوقف تخرّجه على مادة واحدة فيضطر إلى العمل في مجال الدّباغة والعديد العديد من حالات الفساد الجامعي الّتي لا تنتهي.


العشق الحرام/2012


نص: تامر إسحاق وبشار بطرس/ إخراج: تامر اسحاق


 الدكتور “وائل”  القدير “عباس نوري” دكتور الجامعة في كليّة الهندسة المعماريّة والّذي يستغل أجساد الفتيات اللواتي تعجبنه والمقابل نجاح في المادة الّتي يقوم بتدريسها في الكليّة.
الفتاة “ريم” “ميرنا شلفون” هي إحدى الحالات الّتي يستعرضها المسلسل، تحاول الاستفسار من وائل حول رسوبها في المادة الّتي قدّمتها أكثر من مرة فيخبرها أنه “ما في شي بدون مقابل” فتستسلم لرغبته حتّى تنجح ومن ثم تقوم بفضحه أمام عائلته.


أخيراً.. هذه الأمثلة ليست الوحيدة فهناك الكثير من الأعمال أيضاً.. لكن هذا ما يّدعى بالطّرح فهل ستقدّم الدراما الحلول؟؟؟


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *