أعمال درامية سورية قد لا تعرفونها “الجزء الخامس و الأخير”

 

نتابع معكم هذه السلسة المتميزة عن أعمالنا الدرامية السورية التي قد لا يعرفها بعضكم و ذلك نتيجة عدة أسباب مختلفة ربما تتعلق بالعمل أو بالمشاهد نفسه ، و في هذه المقالة سننهي هذه السلسلة آملين أن نكون قد سلّطنا بقعة ضوء لطيفة على أعمالنا السورية الجميلة.
ولقراءة الأجزاء السابقة يمكنكم الدخول إلى الروابط الموجودة هنا:

الجزء الأول:

http://www.etsyria.com/?p=1278

الجزء الثاني:

http://www.etsyria.com/?p=1332

الجزء الثالث:

http://www.etsyria.com/?p=1429

الجزء الرابع:

http://www.etsyria.com/?p=1541

ونكمل معكم في الجزء الخامس:

1.مسلسل #أهل_المدينة :
نص: خالد خليفة، إخراج: بسام سعد
قام ببطولته كلاً من:(فراس ابراهيم، عبد الهادي الصباغ، نادين، سليم صبري، مرح جبر، صفاء رقماني، وفاء موصللي، لينا حوارنة، وائل رمضان)

يخوض العمل في زوايا اجتماعية اقتصادية دمشقية ليدرس آلية عمل السوق الاقتصادي الدمشقي ضمن شخوص يسعى بعضها للحصول على السلطة والثروة بطرق ملتوية والآخر يعمل على الحفاظ على البلاد من أي تشويه، عُرض العمل في 2004.

2.مسلسل #لا_مزيد_من_الدموع:
نص:منى حندوق و إيمان العوالي، إخراج: محمد العوالي.
قام ببطولته كلاً من:(وفاء موصللي، الراحل طلحت حمدي، ليليا الأطرش، ديمة الجندي، ڤيلدا سمور، وائل رمضان، مرح جبر، فادية خطاب، يارا صبري)


المسلسل اجتماعي لطيف، تدور أحداثه التي لا تخلو من الحزن حول شخصيات تعيش مهمّشة في فقر و ضنك. وذلك من خلال عائلة أم أحمد التي فقدت رب الأسرة لتحيا في معاناة البحث عن حياة كريمة، يدخل العمل أيضاً في صراعات الخير والشر والفقر والثراء من خلال أُسَر مختلفة الطبقات لكل واحدة قصتها ومعاناتها التي ستنتهي بعد عناء ببسمة ، عُرِض العمل على القناة الأرضية الثانية وقناة قطر في موسم رمضان 2006
3.مسلسل #رجال_ونساء:
نص: حسن سامي يوسف ونجيب نصيّر، إخراج: فهد ميري
قام بالبطولة كلاً من:(نادين، الراحل خالد تاجا، نسرين طافش، باسل خياط، عبد الهادي الصباغ، نضال نجم، لورا أبو أسعد)

العمل يتحدث عن أشخاص عاديين تدور حياتهم ضمن أحداث طبيعية، لكن السمة الأبرز لشخوص العمل هو المواجهة بين قيمهم ومبادئهم وبين ما صار عليه المجتمع الآن، عُرِض العمل في 2005
4.مسلسل #ناطرين:
نص:عدّة كتّاب، إخراج: تامر إسحاق
قام بالأدوار كلاً من:(سامية الجزائري، مرام علي، رولا الأبيض، مي سكاف، أمانة والي، مصطفى سعد الدين)


تناوب على العمل عدة كتّاب سوريين مهمين منهم مازن طه، نور الشيشكلي، عبد المجيد حيدر، بلال شحادات وآخرون.
ضمن كل حلقة مختلفة نرصد حكايا لأشخاص من المجتمع لتدور الأحداث حول محور انتظار الشخصيات لشيء ما أو حدث ما، ربما يكون انتظاراً للحب أو للفرج أو للشفاء أو للعودة.
عُرض العمل في رمضان 2013.
5.مسلسل #رفيف_و_عكرمة:
نص:عبد المجيد حيدر و محمد أبو لبن، إخراج: مأمون البني.
لعب البطولة كلاً من:(يارا صبري، مازن الناطور، سلمى المصري، سليم صبري، واحة الراهب، أدهم مرشد، دانة جبر، ميلاد يوسف)

من خلال زوجين اثنين هما “رفيف” التي تكون ابنة سفير سابق و”عكرمة” الذي يعمل في حقل التدريس كمعلم للغة العربية. نرصد تحولات اجتماعية لطيفة بأسلوب كوميدي خفيف مرافقين هذين الزوجين في مشاكلهما مع بعضهما ومع أهليهما ومجتمعهما، عْرِض العمل على القناة الأرضية الثانية في موسم رمضان 2008.
6.مسلسل #حكايات_الغروب:
نص:عبد المجيد حيدر، إخراج: سيف الدين سبيعي
لعب البطولة كلاً من:(نسرين طافش، نسرين الحكيم، مجد رياض، سامر المصري)

في عمل مبتكر من نوع “ميوزيكال” أي أنه عمل موسيقي درامي نشاهد أمتع قصص الحب في سباعيات مختلفة مع موسيقى تسحر الآذان لطاهر ما مللي.
عُرض العمل على قناة روتانا خليجية فقط في 2009
7.مسلسل #ليل_ورجال:
نص:محمد العاص، إخراج: سمير حسين
لعب البطولة كلاً من:(فراس ابراهيم، سمر سامي، شكران مرتجى، أسعد فضة، الراحل نضال سيجري، الراحلة نجاح حفيظ، باسم ياخور)

يتطرق العمل لفكرة مهمة جداً ألا و هي قضايا السحر والشعوذة المنتشرة بكثرة من خلال الرجل الدجال “أبو معروف” الذي يعمل في الشعوذة، وندخل تفاصيل حياته المنزلية بالإضافة لدراسة الجوانب النفسية التي تدفع الأشخاص للجوء إلى السحر والدجل. عُرض العمل في موسم رمضان 2008 وقد لاقى صيتاً جيداً لا بأس به. 8.مسلسل #لعنة_قسم “جزأين”:
نص:مروان قاووق، إخراج: كنان اسكندراني وشفيق محسن
قام ببطولته كلاً من:(ناهد حلبي، سعد مينة، سوزان سكاف، رائد مشرف، وسيم الرحبي)

يتحدث العمل الذي كُتب نصه في موسمَين (لعنة قسم “الجزء الأول”، زقاق النواعير”الجزء الثاني”) ضمن بيئة شامية عن تبعية حلف اليمين وآثار تمسك الإنسان بيمينه نتيجة لحظة غضب، لنرصد أيضاً حياة عدة عوائل دمشقية تتنازع فيما بينها. عُرض العمل الذي لم يلقَ نجاحاً يُذكر على سوريا دراما في موسم رمضان 2012.

9.مسلسل #بيت_الموالدي:
نص:أحمد حامد، إخراج: اسماعيل ديركي
لعب البطولة كلاً من:(زهير عبد الكريم، علي كريّم، مي مرهج، ميريانا معلولي، آندريه سكاف، ربا المأمون، وليد حصوة)

العمل يتحدث عن ثلاث عائلات دمشقية في فترة الاحتلال العثماني ويتعرض العمل لدراسة القيم والمبادئ التي نحتاج لإحيائها من جديد. عُرض فقط على قناة فلسطين في موسم رمضان 2016.

10.مسلسل #روزنامة:
نص: سيف رضا حامد، إخراج: وسيم السيد
لعب بطولته كلاً من:(جهاد سعد، مؤيد الخرّاط ، هيا مرعشلي، نجاح مختار)

يدخل العمل الاجتماعي الكوميدي إلى داخل حرم كلية الآداب لنتابع ضمن عام دراسي كامل حياة عدة شبان و فتيات يدرسون فيها ونشاهد المواقف المختلفة التي يتعرضون لها. عُرض العمل على قناة سوريا دراما في موسم رمضان 2013.

 

 

11.مسلسل #قمر_الشام:
نص: محمد خير الحلبي، إخراج: مروان بركات.
لعب البطولة كلاً من:(رفيق سبيعي، بسام كوسا، منى واصف، محمود نصر، فايز قزق، أحمد الأحمد، جلال شموط، ديمة قندلفت)
ضمن حارة شامية مُتخيّلة “حارة المادنة” نشهد حدثاً يغير حياة شخص كان معروفاً بالطيبة والأخلاق الحسنة إلى أن يُقتل أخوه فيسعى للانتقام من القاتل ضمن أحداث مشوقة ترصد حياة عدة شخوص وقضايا. عُرض العمل في رمضان 2013 على قناة سوريا دراما.
12.مسلسل #المحروس:
نص: جميل عوّاد، إخراج: نجدة أنزور.
قام بالبطولة كلاً من:(جميل عوّاد، جولييت عوّاد، أمل عمران، ميسون أبو أسعد، صفاء سلطان، عبد المنعم عمايري، عبير شمس الدين، جيني اسبر، ميادة درويش، حسن عويتي، محمد الأحمد، هبة نور، بيرلا شلالا)
يُعتبر المحروس من أروع أعمال الفانتازيا التاريخية التي تحكي في قصة مُتخيلة عن حاكم مستبد لم يره أحد إنما تتحكم بناته الثلاث في السلطة ويحين موسم القطاف في كل عام ليأخذ المحروس عذراء من البلاد فيتزوجها لتضيع في القلعة ذاهبةً بلا عودة. عُرض العمل في موسم 2006.
13.مسلسل #هذا_العالم:
نص:عدّة كتّاب، إخراج: عمار رضوان
قام ببطولته كلاً من:(سلوم حداد، سلافة معمار، عبد المنعم عمايري، سمر سامي، منى واصف، مي سكاف، لينا حوارنة، صبا مبارك)
العمل يتكوّن من حلقات تحتوي على لوحات درامية اجتماعية فلسفية مصادرها عربية أو أجنبية أو مبتكرة لتبدو القصص كأنها فسيفساء جميلة لحكايا مختلفة من هذا العالم، عُرض العمل في موسم رمضان 2007.
14.مسلسل #الليلة_الثانية_بعد_الألف:
نص:جمال أبو حمدان، إخراج: عامر فهد.
قام بالبطولة كلاً من:(أمل عرفة، عابد فهد، صفاء سلطان، ديمة قندلفت، أدهم مرشد، قمر خلف، محمد مفتاح، كفاح الخوص)
فكرة العمل الجديدة و المجنونة تتلخص حول بدء ليلة جديدة من ليالي شهرزاد و شهريار فبعد ألف ليلة و ليلة تبدأ الحكاية الثانية بعد الألف ضمن إطار فانتازي تاريخي كوميدي يختلط فيه زمنٌ قديم عاشه الملوك و السلاطين بالزمن المعاصر الحالي من تكنولوجيا و أفكار و ذلك ضمن أحداث غريبة مضحكة و ممتعة لا تخلو من إسقاطات على واقعنا الحالي، عُرض العمل في موسم رمضان 2007.
15.مسلسل دليلة_والزيبق “جزأين”:
نص: هوزان عكو، إخراج: سمير حسين
لعب البطولة كلاً من:(كاريس بشار، وائل شرف، سامر المصري، فارس الحلو، عابد فهد)
 في موسمَي 2011 و 2012 عاد مسلسل “مغامرات دليلة و الزيبق” بحُلّة جديدة معاصرة، فبعد إنتاج مسلسل “دليلة و الزيبق” عام 1976 حمل العمل الجديد مواقفاً مختلفة مضحكة يقوم بها المُحتالَان الشهيران.
16.مسلسل #بلا_غمد:
نص:بشار أبو قورة وعثمان جحا، إخراج: فهد ميري.
لعب بطولته كلاً من:(نادين، وائل رمضان، محمد الأحمد، ديمة قندلفت، رنا العضم، علا باشا)
يخوض العمل في قصة بوليسية استخباراتية تفاصيل بدايات الحرب في سوريا عامي 2011 و 2012 ليدرس حالات التشدد الديني والآراء المعارضة والمؤيدة للسلطة ما حَسُنَ منها وما خَبُث. عُرِض في موسم رمضان 2016 على قناة سوريا دراما.
17.مسلسل #الداية:
نص: فؤاد الشربجي، إخراج: بسام سعد
قام ببطولته كلاً من:(نادين، سلافة معمار، وائل رمضان، رفيق سبيعي، صباح جزائري، أسعد فضة، زهير عبد الكريم، الراحل هاني الروماني)
الملحمة الشعبية “الداية” عبارة عن تراث دمشقي رائع يتجلى لنا في أربعين حلقة حول حياة الدمشقيين أثناء الاحتلال الفرنسي حيث يرصد حياتهم ومقاومتهم وطيبة نفوسهم وأصالة معدنهم، عُرض العمل في 2003.
18.مسلسل #أوراق_بنفسجية:
نص و إخراج: فيصل بني مرجة
قام ببطولته كلاً من:(فادية خطاب، ربيع الأسمر، جمال العلي، روعة ياسين، غادة بشور، آندريه سكاف، جيهان عبد العظيم، صفاء رقماني)
يتكون العمل من حلقات منفصلة لكل واحدة منها حكاية اجتماعية مختلفة من حكايا المجتمع السوري، عُرض العمل في رمضان 2012
19.مسلسل #الزعيم:
نص:الراحل وفيق الزعيم، إخراج: مؤمن الملا
قام ببطولته كلاً من:(الراحل خالد تاجا، الراحل وفيق الزعيم، منى واصف، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، باسل خياط، صبا مبارك، سليم صبري، ثناء دبسي)
المسلسل يتحدث عن ست حارات دمشقية تتفق فيما بينها على تنصيب زعيم موحّد لهم كلهم فيبدأ الصراع للاستيلاء على الزعامة ويحدث ذلك خلال حقبة مهمة من تاريخ دمشق إبان خروج الاحتلال العثماني ودخول الاحتلال الفرنسي، ورغم عرض العمل على قناة MBC إلا أنه لم يشهد تألقاً كافياً، وكان موسمه في رمضان 2011.
20.مسلسل #أبو_خليل_القباني:
نص: خيري الذهبي، إخراج: إيناس حقي.
لعب بطولته كلاً من:(باسل خياط، ديمة قندلفت، الراحل خالد تاجا، جهاد سعد، ضحى الدبس، لورا أبو أسعد، نادين تحسين بيك)
يتناول العمل سيرة حياة الشيخ “أحمد أبو خليل القباني” مؤسس المسرح العربي و ذلك منذ ولادته حتى نهاية حياته مسلطاً الضوء على الجوانب السياسية والاجتماعية المعاصرة لحياته ، عُرض في موسم رمضان 2010.
21.مسلسل #حارة_الطنابر:
نص:مروان قاووق، إخراج:فادي سليم
قام ببطولته كلاً من:(زهير رمضان، أيمن رضا، سلمى المصري، نزار أبو حجر، أمانة والي، محمد خير الجراح)
المسلسل الكوميدي الشامي يرصد حياة وأحوال شخوص حارة الطنابر بطريقة كوميدية ومحور العمل هو أبو نصوح الذي يسعى لأن يكون محط أنظار الحارة من خلال اختلاقه لعدة مشاكل.
22.مسلسل #حارة_الأصيل:
نص:مروان قاووق، إخراج:محمد معروف
قام ببطولته كلاً من:(سعد مينة، جمال العلي، آندريه سكاف، آلاء عفاش، مي مرهج)
يتحدث العمل عن الحكواتي الذي قبع في السجن زوراً وبهتاناً عشر سنوات نتيجة اتهامه بقتل زوج أخته، ليخرج من السجن بعد كل هذه الفترة ليثبت براءته أمام أخته وأهل حارته الذين نبذوه، عُرض العمل في موسم رمضان 2015.
 23.مسلسل #صراع_الزمن:
نص: ممدوح حمادة، إخراج: هشام شربتجي
لعب بطولته كلاً من:(رفيق سبيعي، نادين، نادين تحسين بيك، ديمة بياعة، عبد الهادي الصباغ، باسل خياط، وائل رمضان، الراحلة نجاح حفيظ)
يتحدث العمل الكوميدي عن رجل عجوز يبحث عن محبوبته التي ضيّعها في شبابه وذلك بعد غياب 40 عاماً، بالإضافة لقصص متشعبة اجتماعية توضّح الفروق بين الأجيال واختلاف طريقة تفكيرهم. عُرض في 2002

 

24.مسلسل #قيد_التحقيق:
نص:أسعد عيد، إخراج: عماد ياسين
قام ببطولته كلاً من:(زهير رمضان، وائل رمضان، جيني اسبر، نبال جزائري، زهير عبد الكريم، بشار اسماعيل، عبد الحكيم قطيفان)
يتحدث العمل عن مدير فاسد يتستر بالمصلحة الوطنية لتحقيق غاياته الدنيئة وذلك من خلال الرشوة والفساد ويساعده في ذلك عدة موظفين فاسدين لتحقيق غاية مديرهم، يدور ذلك في إطار كوميدي خفيف. عُرض في 2005
25.مسلسل #فوق_السقف:
نص: عدّة كتّاب، إخراج: سامر برقاوي
قام ببطولته كلاً من:(قاسم ملحو، إيمان عبد العزيز، غادة بشور، محمد قنوع)
العمل الجريء جداً الذي أنتجته الهيئة العامة للتلفزيون السوري يتناول الأفعال القمعية لبعض أفراد الأمن. وقد عُرض العمل في رمضان 2011 على قناة سوريا دراما لكن ما لبث أن تراجع التلفزيون السوري عنه ليتوقف عرضه بعد عدة حلقات.
لقد حاولنا قدر الإمكان ذكر أهم الأعمال الدرامية السورية التي عُرضت في الخمس عشرة سنة الأخيرة وغايتنا هي تذكير جمهورنا وقرائنا أن درامانا لم تنضب يوماً فهي باقية ومستمرة حتى في زمن الحرب الهدّامة، رغم أننا نؤكد دوماً على أن التركيز يجب أن يكون على النوع أكثر من الكَمّ و العدد الكبير للأعمال قد لا يعني أن كلها ناجحة، لكن لا ضير من توجيه أنظار الناس إلى أعمالٍ لم يعرفوا أنها موجودة قَطّ على الشاشات، ربما هي محاولة إحياء و إنعاش لذاكرة مدفونة عن مسلسلات لم نعطِها حقها و لم ننصفها، فجاء حكمنا على الدراما السورية كَكُلّ تعسفياً في الآونة الأخيرة متناسين أننا لطالما كنا في الصفوف الأولى درامياً.