أعمال درامية سورية قد لا تعرفونها “الجزء الأول”

 

بقلم جوان الملا

تتميز الدراما السورية بتنوع الأفكار وكثرة أعداد المسلسلات التي تُعرَض كل عام ضمن السباق الرمضاني أو خارجه، لكن دائماً ما تكون هناك أعمالٌ تتغلب بسبب شهرتها من ناحية النجوم المتواجدين فيها أو اسم الكاتب أو المخرج على أعمال أخرى. رغم أن تلك الأخيرة ليست سيئة وبعضها قد امتلك أساسيات النجاح الكافي، وسنرفق في هذه المقالة نبذة تعريفية عن بعض الأعمال السورية الخافية عن أنظار البعض: القديمة منها والحديثة، منذ بدايات الألفية الثانية وحتى الآن دون مراعاة للتسلسل الزمني. لكننا لسنا بصدد نقدها أو نقاشها إنما الغاية تكمن في تسليط الضوء عليها لتنال حقها في وسائل التواصل الاجتماعي والمشاهدة من جديد على اليوتيوب أو مواقع أخرى، فقد يستعيد المشاهد من مشاهدة بعضها ذكريات جميلة تخلو من الحرب ويستطيع أن يحكم ويقارن بين الماضي والحاضر الدرامي باتزان أكثر:

1- مسلسل #دامسكو:

(نص سليمان عبد العزيز و عثمان جحى، وإخراج سامي الجنادي) لعب بطولته كلاً من: (أيمن زيدان، سامية الجزائري، رنا الأبيض، مرح جبر)

عُرِض مسلسل دامسكو ضمن موسم رمضان 2015 على القناة السورية الأرضية فقط، ثم عرضته قناة السومرية. فلم يلقَ الصدى الكافي رغم أن العمل يتحدث عن مشاكل اجتماعية ضمن حارة دمشقية ويتطرق لقضية التمسك بالعمل الحرفي الدمشقي بعد أن هيمنت التكنولوجيا والمهن التقنية على حياتنا وبدأت بعض هذه المهن بالانقراض. 

 

2- مسلسل #وجوه_وراء_الوجوه:

(نص الدكتور فتح الله عمر ونجيب نصيّر، إخراج مروان بركات) لعب بطولته كلاً من: (بسام كوسا، أيمن زيدان، هبة نور، سامر اسماعيل، سلمى المصري)

العمل الذي لم يُعرَض سوى على قناتي السومرية العراقية ورؤيا الأردنية يتحدث عن قصة عائلتَين أرستقراطيتين يتخفيان وراء قناع المحبة بينما يكون الصراع بينهما في أوجه حقيقةً، العمل تم تصويره في 2014 وعُرِض رسمياً بعد سنة و نصف تقريباً نتيجة خلافات بين الكاتب والشركة المنتجة ما دفع الشركة لعرضه على اليوتيوب بعد اليأس من بيعه لقنوات أهم.

 

3- مسلسل #القربان:

(نص رامي كوسا، إخراج علاء الدين كوكش)، لعب بطولته كلاً من: (أمل عرفة، رشيد عساف، نادين تحسين بيك، فايز قزق، سامر اسماعيل)

في موسم رمضان 2014 كتب الشاب رامي كوسا عمله الأول الذي كان يدرس دوافع وأسباب الحرب السورية بطريقة مميزة محاولاً إبداء وجهة نظره فيما حصل منذ بداية أحداث 2011، والتغير الجذري في أفكار وتحليلات المجتمع السوري. العمل حظي بعروض مقبولة لكن الرقابة السورية حذفت مشاهد كثيرة منه ساهمت بتشويهه.

 

4- مسلسل #زلزال:

(نص بسام جنيد، إخراج الراحل محمد شيخ نجيب)، لعب بطولته كلاً من: (أمل عرفة، سلوم حداد، فارس الحلو، قيس الشيخ نجيب، ديمة الجندي)

مسلسل زلزال يتحدث عن انعكاسات الحرب الأهلية اللبنانية في ثمانينات القرن الماضي على الأوضاع السياسية والاجتماعية في بيئة الساحل السوري تحديداً اللاذقية، و قد تم عرض العمل في موسم 2010.

 

5- مسلسل #بنت_الشهبندر:

(نص هوزان عكو، إخراج سيف الدين سبيعي) ولعب بطولته كلاً من: (سلافة معمار، قصي خولي، منى واصف، الراحل رفيق سبيعي، قيس الشيخ نجيب، ديمة الجندي)

العمل السوري اللبناني المشترك يتحدث عن عائلة سورية عريقة موسرة تقطن في لبنان ليحدث خلاف بين شقيقين في محاولة كل منهما لنيل قلب بنت الشهبندر، العمل عُرِضَ ضمن موسم عام 2015 ونهايته لم تكن واضحة أو محددة مما يفتح باب التساؤلات نحو ما إن كان هناك جزء جديد أم لا؟! فيما انتقد أنه حاول استنساخ البيئة الشامية بقالب بيروتي.

 

6- مسلسل #جمال_الروح:

(نص يوسف العرعور و إخراج مروان بركات)، و قد قام ببطولته كلاً من: (بسام كوسا، كاريس بشار، ديمة قندلفت، باسل خياط، سوسن أرشيد)

يحكي العمل عن شخصية “نزيه” الرجل الذي يستغل نفوذه لمصالحه الشخصية الشيطانية ليستحكم بحيوات البشر وكأنهم له عبيد، حيث يتم تسليط الضوء على بشاعة السلطة التي تدمّر كلّ شيء في وجهها لينتصر الشر في النهاية، عُرِض العمل في 2008.

 

7- مسلسل #ساعة_الصفر:

(نص مازن طه، إخراج يوسف رزق) ولعب ببطولته كلاً من: (منى واصف، نادين، أمانة والي، حسام تحسين بيك، إمارات رزق، ميلاد يوسف، فراس ابراهيم)

يتحدث العمل الأخير للمخرج يوسف رزق عن سكان البرج رقم 8 ويتناول عدة قضايا منها جرائم الشرف والمخدرات والجاسوسية ضمن قالب مشوق لا يخلو من المواقف الكوميدية، يذكر أن الكاتب قد قام برفع دعوى قضائية على المخرج يوسف رزق لتلاعبه بالنص والخطوط الدرامية مما جعل العمل لا يُعرَض سوى مرة واحدة فقط، وتتجه قضيته للقضاء السوري ليتوقف بعدها المخرج رزق عن الإخراج، عُرض العمل عام 2010.

 

8- مسلسل #زوال:

(نص يحيى بيازي و زكي مارديني، إخراج أحمد ابراهيم أحمد) ولعب بطولته كلاً من: (نادين، سلوم حداد، لجين اسماعيل، نانسي خوري، أنس طيارة ، فادي صبيح)

يتناول العمل قصة الأحياء العشوائية المهمشة تحديداً منطقة “جبل الأكراد” في دمشق والحالات الاجتماعية الصعبة الموجودة فيه من فقر وتسول وجرائم قتل وخروج عن القانون، وتدور أحداث العمل من عام 1998 وحتى 2010 وذلك ضمن أسلوب درامي كلاسيكي، تم عرضه عام 2016.

 

9-مسلسل #زمن_الخوف:

(نص خالد خليفة، إخراج إناس حقي)، لعب بطولته كلاً من: (أمل عرفة، سليم صبري، نادين، مكسيم خليل، تولين البكري، نضال نجم)

قصة زمن الخوف تدور حول الخوف من المستقبل المبهم في خضم أحداث عربية متلاحقة بدأت في الثمانينات منذ غزو العراق للكويت ومن ثم الحرب الأهلية اللبنانية و انعكاساتها على الواقع السوري، عُرِضَ العمل في 2007 على شبكة مشفرة والقناة الثانية الأرضية ولم يحظَ بعرض فضائي حتى اليوم.

 

10- مسلسل #القضية_6008:

(نص عبد الله عباسي، إخراج غزوان بريجان)، ولعب بطولته كلاً من:(أمل عرفة، سليم صبري، فادية خطاب، نادين، وائل شرف، جهاد عبدو، الراحل نضال سيجري)

ضمن أحداث تشويقية بوليسية تعيش عائلة القاضي النزيه مشقات صعبة نتيجةً لقضية يجد نفسه شخصياً متورطاً بها وأولاده أيضاً، مما يجعل أمر البحث فيها بالنسبة له أمراً شائكاً خصوصاً بعد ظهور أحداث متلاحقة وخطوط جديدة تكشف خبايا شتى.