حيلة طفولية في سينما باتت من الأحلام
أغسطس 6, 2019
غفوة القلوب.. ونزوة الإخراج
أغسطس 14, 2019

ETSyria تحاور أم الطنافس الفوقا

الناجي الوحيد على وجه الكرة الأرضية لم يعد وحيداً، وبعد تجاوز عمر المسلسل عقداً من الزمن، يحضر “ضيعة ضايعة” في أذهاننا وتحضر “أم الطنافس الفوقا” على الفايسبوك كصفحة فاعلة تتابع الأحداث الفنية والاجتماعية والرياضية وترصدها بطريقة كوميدية عبر دمج فيديو متداول مع لقطات من المسلسل الشهير. منصة ETSYRIA التقى مدير صفحة “أم الطنافس الفوقا” وكان هذا الحوار
 

ETSyria : متى جاءت فكرة إنشاء صفحة لقرية ام الطنافس الفوقا؟!

أم الطنافس الفوقا: جاءت فكرة إنشاء الصفحة في شتاء عام 2013 بعد انتهاء عرض الجزء التاني من المسلسل والنجاح الهائل الذي حققه بعد عرضه على المحطات السورية والعربية.

ETSyria : وضعتم مقدمة المسلسل توصيف للصفحة، ما مدى تشابه منشورات الصفحة مع أفكار المسلسل؟!

أم الطنافس الفوقا: يقسم الجواب قسمين: القسم الأول تجد الاجابة في مشاهد ضيعة ضايعة الأصلية وبساطة سكان الضيعة وبعدهم كل البعد عن مشاكل العالم الحديث المتطور، ويبدو ذلك واضحاً في حلقة الفساد (اللاسلكي) حيث اختلف سكان الضيعة في طبيعة هذا الجهاز هل هاتف أم راديو وما تخلل هذه الحلقة من مواقف طريفة.

القسم الثاني في مشاهد التركيب المطبقة المستوحاة من المسلسل أعلى مشاهد حقيقية  ومواقف تعرض لها اشخاص خلال مسيرة حياتهم سواء كانوا فنانين أو سياسيين أو رياضيين …الخ، حيث تدخل مشاهد ضيعة ضايعة غالباً بصورة استغراب أو سخرية  فلا تستغرب دخول مشهد لجودة بو خميس المشهور (شوفو للهسمعة اسمعو للهشوفة) من باب التعجب من العالم المتطور الذي ظهر أمامه كشخص دخيل من هنا كانت مشاهد ضيعة ضايعة تظهر بصورة البراءة من هذا العالم.

ETSyria : شكلت الفيديوهات المنشورة مشاهد عالية لماذا اخترتم الفيس بوك ملعب بدل اليوتيوب؟

أم الطنافس الفوقا: المشاهدات العالية جاءت ثمرة للجهد الكبير في صنع الفيديوهات وعرضها بطريقة ناقدة خاصة المشاهد الرياضية التي تخص عمالقة كرة القدم، حيث تطابقت بعض مصطلحات المسلسل مع المواقف الرياضية التي حصلت في وقت الحدث، كما أن المسلسل غني جداً بالمصطلحات على سبيل المثال لا الحصر (رح نتخوزق مية بالمية، راحت علينا، رحنا فعوسة، بحضي بتحق عليهون الشفقة، والله ليخوزقكون والله) أما سبب اختيار منصة فيسبوك وتجنب منصة يوتيوب كون فيسبوك أكثر انتشاراً وتشدد موقع يوتيوب في حقوق نشر الفيديوهات،حيث أن فيسبوك منح حقوق المسلسل قبل وقت قصير نسبياً لشبكة وطن لإدارة المحتوى كاملاً وتم منحنا صلاحية النشر لكوننا نحتفظ بالجمهور الأكبر وتحت شروط معينة متفق عليها بيننا وبينهم.

ETSyria: كيف تجري عملية المزج بين الحدث الفني ومشاهد مختارة من المسلسل؟

أم الطنافس الفوقا: تجري عملية المزج بشكل سلس جداً، لسبب بسيط كوني مستمع جيد لسيناريوالمسلسل ومتابع للحدث اليومي، فلا تستغرب أن الفيديو الواحد لا يستغرق صنعه أكثر من ١٠ دقائق !! فلا يكفي أن تكون متابع للمسلسل وتدّعي أنك شاهدته ألف مرة لكل حلقة. بل يجب أن تضع في مخيلتك مشهد جديد لواقع جديد، بعد ذلك تحفر مدخلاً للحدث الفني الذي بين يديك. فالبداية مهمة جداً وهي التي تحدد نجاح الفيديو من عدمه، فالجمهور غالباً يشاهد أول ٣٠ ثانية وبعدها يحدد رغبته في الاستمرار أو التوقف في المشاهدة. باختصار عملية المزج تشبه إخراج مسلسل جديد إن صح التعبير أمامك ٥٧ حلقة من المسلسل كل حلقة ٤٥ دقيقة، هنا يأتي دور الذكاء في سرعة تطبيق المشهد بطريقة لا تضيع الحدث ولكن تضفي عليه نوعاً من الكوميديا حسب الموقف سواء كان نقداً أو سخرية أو تشجيع.

ETSyria : هل تجدون ضيعة ضايعة قد أجاب على كل الاسئلة التي تخطر على ذهنكم ؟

أم الطنافس الفوقا: نعم عند تصفح صفحة أم الطنافس الفوقا على فيسبوك ستجد مواضيع سياسية واقتصادية ورياضية وفنية وإجتماعية حتى هاتف هواوي المتطور جداً استطعنا مزجه على تعابير ضيعة ضايعة (حديث كثير هالتليفون…اتخبى اتخبى ليكون بشوّف)

ETSyria : ما هو أكثر فيديو حقق مشاهدات عالية في الصفحة وماذا كان السبب؟!

أم الطنافس الفوقا: أعلى فيديو حقق مشاهدات كان فيديو تم تطبيقه على الفنانة أحلام  خلال مقابلة مع الاعلامي نيشان، حيث تفاخرت أحلام بدرجة جمالها وانوثتها مع إدخال مشاهد ضيعة ضايعة بطريقة ساخرة، وحقق الفيديو ملايين المشاهدات ومئات آلاف التعليقات وعشرات آلاف المشاركات خلال وقت قياسي وأصبح ترند على فيسبوك لفترة ليست قصيرة.

ETSyria : هل الانتقاد الفني الساخر عبر الكوميديا يؤثر أكثر من النقد المباشر للفنانين؟

أم الطنافس الفوقا: حسب اعتقادي أن الانتقاد الفني الساخر يحمل أكثر من رسالة تظهر مع تسلسل الحدث بطريقة مبطنة، وربما تكون على شكل “تيت تيت” فعند توجيه نقد لفنان من خلال صفحتنا نحن هنا نحمل أكثر من رسالة نريد توجيها للشخص نفسه والجمهور على حد سواء. وهذا يعتمد على تحليل المتلقي وتفسيره للموقف في حين أن النقد المباشر يدخل في باب التنمر والاحتقار مع سبق الاصرار والترصد وما يترتب عليه من إشكاليات قد تصل للمحاكم والقضاء وتصفية الحسابات.

ETSyria : تجري أحياناً الاستعانة بمشاهد من مسلسلات اخرى، هل تتعثرون أحياناً في ايجاد الرد المناسب من ضيعة ضايعة؟

أم الطنافس الفوقا: أبداً لا نجد أي تعثر خلال صنع المشهد  وفكرة الاستعانة بمسلسل آخر هي فكرة حديثة ومحدودة جداً في بعض الفيديوهات، والسبب هو ترغيب الجمهور في المسلسل الذي نود عرض مشاهد منه على صفحتنا لتوسيع دائرة الجمهور المستهدف. وخاصة أعمال الدكتور ممدوح حمادة وأخص بالذكر مسلسل “الخربة” حيث ان المسلسل لم ياخذ حقه في الفضائيات السورية والعربية ولاحظنا تقبل الجمهور للمشاهد المدخلة من هذا المسلسل، حتى حين نشرها في منشورات كاملة للمسلسل من هنا كانت الفكرة ولا يمكنأان يكون هناك سبب آخر لإدخالها ضمن المزيج المعروف على الصفحة.

ETSyria : الملسلسل زاخر بالرسائل السياسية لكنكم تتجنبون اللعب على هذه المشاهد في الفيديوهات، ما السبب؟

أم الطنافس الفوقا: حرصنا منذ البداية ولحساسية الأوضاع في منطقتنا على تجنب الخوض في المواضيع السياسية التي يمثلها طرفان أو أكثر لعدم رغبتنا في الانجرار في مواضيع تسبب لنا الصداع والأرق. ويظهر ذلك واضحاً في منشوراتنا التي يتابعها جميع الاطياف بغص النظر عن التوجه السياسي لهم ولن تجد ضمن هذه البوستات. ما يشير إلى عكس هذا الكلام مع العلم أن الجزء الثاني من المسلسل هو ما يزخر بالمصطلحات السياسية وقمنا باستخدامها ضمن منشورات محايدة على سبيل المثال ( الحكومة هي امي وابوي) (احنا قدام الحكومة جحيش) (الحكومة عارفة مين تبعت) وهناك الكثير من المواقف ولكن في سياق كوميدي ساخر.

ETSyria : هل يمكن أن نشاهد برامج خاصة بكم على صفحة أم الطنافس الفوقا؟

أم الطنافس الفوقا: نعم قمنا بتخصيص إيرادات الارباح التي نحصل عليها من فيسبوك لعمل برامج خاصة لنا وتطبيقات للهواتف والأجهزة الذكية.

ETSyria : كيف تتجنبون الوقوع في الأخطاء بعد تخطي المتابعين حاجز الثلاثة مليون متابع؟

أم الطنافس الفوقا: اختيار المواضيع و الأحداث التي نقوم بنقدها أو تشجيعها بعناية ودراسة، متابعة تعليقات المتابعين السلبية منها والإيجابية، متابعة اهتمامات الجمهور والحرص على تقديم الأفضل.

ETSyria: بماذا تنصحون من يريد إنشاء صفحة كوميدية في سوريا؟

نصائحنا لأي صفحة سورية يريد شباب إنشاءها أياً كانو نوعها:-تجنب التقليد والتكرار
_ الاستمرارية
_ جودة المادة المعروضة من صوت وصورة
_ تجنب المنشورات على شكل نص وكتابة على الصور
_ القدرة على الابتكار
_ تجنب المنشورات التي تحتوي على عناوين جذابة ليس لها علاقة بالموضوع
_ المصداقية في الخبر
_ تجنب المنشورات التي تطلب الحصول على اعجابات وتفاعل من الجمهور مثل ضع نقطة ليصلك كل ماهو جديد
_ تجنب المنشورات التي تحتوي على ايحاءات جنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *