شباب يصنعون الفرق || دانا مارديني ||

ETsyria ||  #أرواح_عارية كان الخطوة الاولى في الدراما بعد عرضين مسرحيين خرجاها ممثلة من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق بإشراف الفنان #عبدالمنعم_عمايري. طالبة مدرسة تقع في غرام ابن الجيران، قصة كانت ستظل عادية لو لم تقدمها هي وتقف بعدها أمام الفنان#عابد_فهد فتكون ابنة ضابط المخابرات الذي يكره أنه انجب بنتا وليس صبي وتتشابك علاقته معها على امتداد ثلاثة أجزاء من العمل الجماهيري #الولادة_من_الخاصرة الذي قدمها للشاشة كوجه يتذكره المشاهدون.
عام آخر وتنتقل إلى حلة جديدة في دور صبية بسيطة من بيئة شعبية تهرب إلى لبنان لتحتمي لدى رسام يعيش في منزله كعالم خاص لا يقربه أحد، وتحول حياة الفنان #رافي_وهبي في #سنعود_بعد_قليلإلى طعم مختلف. لكن لن تأسرها شخصية الفتاة البسيطة، فنشاهدها تثقل شفاهها بالحمرة كصبية متمردة تعرف ماذا تريد في الحياة إلا الحب في #قلم_حمرة. ومنه تنقلب إلى المقلب المعاكس فتغدو أسيرة لتنظيم الدولة في #حلاوة_روح وتودي دوراً لم ينافسها عليه درامياً أياً من الممثلات السوريات.
أما الارستقراطية فجاءت عبر شخصية ابنة ابوعليا في #العراب بجزئيه، الثرية العنيدة تلهث خلف تحقيق ماتريد وما إن تقع بالحب حتى تصادر عائلتها الحق في ذلك. لتقف سينمائياً لأول مرة في فيلم#رسائل_الكرز مع المخرجة الفنانة #سلاف_فواخرجي.
تساءل بعدها كثر هل نضبت؟! فجاءت عتبة الألم نصاً أدبياً لشخصية مركبة اقتبس درامياً في حكاية #الندم وكانت بطلة الرواية والحكاية هناء التي تعشق كاتباً وتغير كما في كل مرة مسار حياة شريكها ولكنها تموت باكراً وتترك كثيراً من الأسئلة معلقة
هل أكلت شخصية هناء من حضور دانا وقدرتها على تبني الشخوص؟! من يحرك الشخصية في النص رؤية الكاتب أم أدوات دانا؟!
هل لدى دانا القدرة على تقديم نماذج مختلفة بعد؟!
وهل دانا حقاً نجمة بعيدة المدى وليست ظاهرة فنية تضمر إذا ما بثت فيها الروح بشكل مستمر؟!

أسئلة كثيرة لسنا بصدد الإجابة عنها. لكن الأهم أن دانا في جميع الشخصيات التي قدمتها كانت جادة في الحصول على ما تريد أياً كان الثمن. ولأن الدراما صورة عن الواقع فدانا النجمة ستظل مصرة أن تكون #دانا_مارديني اسماً فريداً بنفسه ولا يقارن بأحد

 

 

 كتابة : Anas Faraj
تصميم : Abdulrahman Alia