إناس جمال الدين – سوريّة يافعة || القصة ومافيها
أبريل 15, 2017
بوستر مسلسل فوضى || القصة ومافيها
أبريل 17, 2017

هزار شبعاني سوريّة جريئة || القصة ومافيها

 

ETsyria||  تزوجت هزار زواجاً مبكراً في عمر الخامسة عشر مع امتلاكها طموح كبير بالدراسة لم يستطع شيء إيقافه لا الزواج ولا الإنجاب ولا مسؤوليات العيلة. لكنها شعرت بوجود الأولويات فكرست وقت كبير لتربية الأطفال ماجعلها تتأطر بصورة المرأة التقليدية التي تنحصر مهامها في الأسرة فقط. وهذا لا يلغي حسب رأيها أهمية التربية الصحيحة من قبل الأم حتى لا يعاني المجتمع من خلل في الجيل حينما يكبر.
لكن حلم الصبية استمر أربعة عشر عام حتى قررت تقديم الشهادة الثانوية مجدداً، وبمساعدة زوجها الراحل وتشجيعه على قرارها انطلقت. المجتمع نظر لها باستهزاء وأطلق أمثالاً شعبية ترفض صورة دراسة المرأة وعملها. إلا أنها تقبلت ذلك بحافز أكبر وبشغف بعد اربعة عشر عام دخلت مجال علم النفس عن رغبة رغم إمكانية دخولها فروع أعلى دراسياً، ومع ضبابية العمل بهذا المجال في ذلك الوقت لكن الدافع لتغذية الذات كان سبب اختيار علم النفس.
وتابع الطموح نقش معالمه في الجامعة فكبرت رغبة أن تكون هزار معيدة وبذلك حصلت على شهادة الباسل للتفوق الجامعي على مدار خمس سنوات متتالية. فرق العمر وقف حائلاً دون بلوغها منصب المعيدة، فدخلت هزار مجال الصحة النفسية لتحضير درجة الماجستير ونقاش رسالتها بعد أشهر في الجامعة.
قيادية المرأة تعود لبيئتها وشخصيتها كون الشخصية برأي هزار تعتمد على الوراثة والبيئة والقوة، وخسارة زوجها شكلت فقداً مادياً كبيراً في حياتها كرجل لا معنوياً فما زال داخلها كإنسان داعم في جميع الخطوات. فاستطاعت الوقوف مجدداً لمتابعة مسيرتها لتحقيق أهدافها الفردية والاهداف الجماعية التي بنتها مع زوجها كأسرة متكاملة.
رغبة العمل في المجال الإنساني والسعادة في عيون الناس منحها طاقة لتقول في كل مرة سأضع نقطة أول السطر وبداية من جديد.
تشعر هزار أن جميع المواقف التي مرت بها كانت فيها أنثى منتصرة، خاصة بعد نظرة المجتمع لها كأرملة. فأثبتت أن المرأة ليست فريسة لنظرات الرجل أو نزواته. وأنها موجودة بعلاقات محبة ديناميكية متفاعلة بوجود حواجز تمنحها استقلايتها كمرأة. أما هزار الأم فشجعت ابنها الثاني للسفر بعد هجرة الأول من منطلق أن الأم تمنح الحنان وليس التملك.
مشوار مليء بالتحديات سارت به هزار. منتصرة لكيان السورية الذي يستحق أن يضاء عليه وتبصره صاحبته بعد استقلال أبناءها في حياتهم وأسرهم. ولذا تعيش هزار اليوم لعائلتها لمجتمعها ولكيانها مصدر قوتها الأكبر

 

من etsyria نرفع القبعة للسورّية الجريئة #هزار_شبعاني

 

 

اعداد : Anas Farj & Anas Alhalabi

تصميم : Abdulrahman Alia

 

 

جميع الحقوق محفوظة ETsyria

Comments are closed.