قصي خولي.. الجمهور قد “اشتاق”

الجمّاز، الخراب، الجنينة، ضهر صفرا، أسماء قد اقترحها لتكون عناوين لروايته، قصّة حياته الّتي بدأت في عيد الكذب عام 1976 بين أب حازم، أم طيّبة، وأربع فتيات لتتشكل عائلة تحمل من الدفء ما يكفي لاستمراريّتها رغم صعوبة الظروف في أحيان كثيرة.
سامر، ،سامي، رامي، علاء، جابر، يعرب، صلاح، جود، فؤاد، اسماعيل، أوس, مجموعة من الأسماء قابلها في صفحات هذه الرواية، واضطرّ إلى تقمّص شخصياتها رغم عدم إيمانه بمصطلح “التقمّص”، ليقدّمها إلى الشّاشة الصّغيرة، وليسبقها اسمه في الشارات فيُكتَب: النجم “قصي خولي”.
المُمثّل الشاب، الوسيم، التّلقائي، الموهوب، الّذي يترك بصمته الخاصّة في كل شخصيّة يقوم بتجسيدها، فتتحوّل إلى واقع يعيش بيننا، وتروي ما يدور في البال!!


خرّيج “المعهد العالي للفنون المسرحية ” لم ترُق له مهنة المحاماة، علماً أن مهنة الفلاحة قد راقت له في فترة من الزمن، وما بين إتمام الدراسة أو عدمها ناداه حلم التمثيل ليخرجه من كل هذه اللّجّة، فتخرّج من المعهد المسرحي وأقام العديد من المسرحيّات، ثم بدأ بالعروض الدراميّة ليحجز مكاناً خاصاً له منذ بداياته في مسلسل “عائلتي وأنا” مع القدير دريد لحام.


قصي خولي في المسلسلات التلفزيونيّة:


إطلالته عبر الشّاشة الصّغيرة لم تأخذ الكثير من الوقت، فأسباب عدّة قد جعلت المخرجين والمنتجين يعتمدون على أدائه الرائع في تقديم أعمالهم، فكانت له مشاركات وبطولات منذ بداية الألفيّة حتّى البطولة الأخيرة في الموسم الرمضاني لعام 2016 في مسلسل “جريمة شغف”.
عائلتي وأنا، بقعة ضوء، أبناء القهر، عصر الجنون، خلف القضبان، خمسة وخميسة،أشواك ناعمة، أهل الغرام، غزلان في غابة الذّئاب، وصمة عار، على قيد الحياة، أبواب الغيم، تخت شرقي، الولادة من الخاصرة، أرواح عارية، والعديد من الأعمال الأخرى بما فيهم “أحلام كبيرة” الّذي تمنَّى بأن يقتطع مرحلة تصويره وتلك الفترة من حياته ليرميها في الزبالة!، رغم أنه قد أبدع بشخصيّة “سامي” في ذلك الوقت.
أما مسلسل “سرايا عابدين” فقد كان بوّابته لدخول الدراما المصريَة، حيث جسّد شخصيّة “الخديوي اسماعيل”، مع مجموعة من النجوم المصريين مثل : يسرا، غادة عادل، نيلّي كريم والممثّلة السّوريّة “سوسن أرشيد”، وقد أشاد الكثير من النجوم العرب بأدائه.


قصي خولي في المسرح والسينما:


لم تكن مشاركته في العديد من المسرحيّات أمراً غريباً كون المسرح مكان انطلاقته الأولى، فشارك في مسرحيّة: كسور، الدبلوماسيين، وغيرهما.
أما في السينما فكان له فيلم من تأليفه وإخراجه بعنوان “سيناريو”، وفيلم “سبع دقائق إلى منتصف اللّيل”، وفيلم “العشّاق” الّذي اقتُبس عن مسلسل “أحلام كبيرة”!


قصي خولي والإعلام:


كان له تجربة ناجحة في تقديم برنامج “مسيناكم” وهو برنامج مسابقات رمضاني عُرض على الفضائّية السّورية عام 2007.
برنامج “ARAB CASTING” في موسمين متتاليين 2015- 2016على قناة أبو ظبي، وهو برنامج مختص في مواهب التمثيل، فكان قصي أحد أعضاء اللّجنة وقدّم تقييماته وآرائه ونصائحه لجميع المشتركين.


قصي خولي والجوائز:


حصل على العديد من الجوائز في العالم العربي نذكر منها:
جائزة أفضل ممثّل عربي عن دوره في مسلسل “غزلان في غابة الذّئاب” 2006، وعن مسلسل “تخت شرقي” 2010.
جائزة “أدونيا” أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في مسلسل “أشواك ناعمة” 2005.
جائزة النجم العربي الأكثر جماهيرية في استفتاء أجرته مجموعة قنوات “أبو ظبي” 2010.


قصي خولي والحلم الهوليوودي المُنتَظَر:


الكل يعلم بأن أحلام قصي كبيرة، وهو نفسه قد أقرّ بذلك مسبقاً، والكل يعلم بأن حدودها “هوليوود”، فسعيه الدائم بأن يدخل بوّابة العالميّة قد أصبح واضحاً من مقابلاته التّلفزيونيّة في السبع سنوات الأخيرة، وقد عُرِضَت عليه العديد من المشاركات، وقدّم نفسه في كثير من الأحيان بيد أن جميع المحاولات لم تكن موفّقة حتّى هذه اللحظة لعدة أسباب قد تكون اللّغة أحدها، فلم يتوقّف وتقدّم إلى العمل فيها” Starbucks” لتقوية لغته إلّا أنه لم يدم طويلاً لأن حفاوة جمهوره العربي في أمريكا قد جعلت أصحاب المقهى يعتذرون منه، حيث أنّ نجوميّته ستؤثّر على سير العمل.
قضى قصي السنة الأخيرة في “لوس أنجلوس”، دون مشاركته بأي عمل على الإطلاق إلّا أنه لم ينقطع عن ظهوره عبر وسائل التّواصل الاجتماعي ليتواصل مع جمهوره الكبير في فيديوهات مباشرة عفويّة تكسر الكثير من الحواجز ليغدو أقرب إليهم، فشاركهم تفاصيل حياته إلى أن قام مؤخراً بإطلاق أغنية بنمط الراب مع مغنّي الرّاب السوري “اسماعيل تمر” بعنوان “سوري قديم” أثارت دهشة الجماهير، ونشر مؤخراً صورة تضم مجموعة من الأصدقاء معلّقاً عليها: MY team.. new project 2018 فهل يكون المشروع الجديد له علاقة بالحلم المُنتظر يا ترى؟


قصي خولي وشهادات تقدير:
الشهادات الإيجابية بحقه كثيرة ولا تعد، ونذكر منها:

أستاذه في المعهد العالي للفنون المسرحيّة النجم العالمي “غسان مسعود”:

(لقد تعمّدت استفزاز قصي في أحد دروس التّمثيل حتّى نفذ صبره وقام بكسر جدار خشبي وخرج منه فأثار فعله استنكار العديد من الطّلبة لكنني أوضحت لهم بأنني تعمّدتُ ذلك لأحدث ردّة فعل لديه وأخبرتهم أن بداخل قصي “فنّان حقيقي”).

 

النجم الكبير “دريد لحام” في خطاب مباشر له بعد انتهاء تصوير عمله الأوّل “عائلتي وأنا”:

(قصي سيكون لكَ مستقبل مهم، وأنت أكثر من عمل على شخصيّته في هذا العمل، وتستحق النجاح الّذي قمت بتحقيقه).

 

النجمة سلافة معمار:

(قصي شخصيّة عفويّة وحقيقيّة وغير مدّعية، فهو كما يظهر في اللقاءات يتصرّف في الحياة، وأبشّر الفتيات بأنه شخصيّة “حبّيبه” وعندما يعشق يذهب إلى الأقصى في عشقه).

المطربة “أصالة نصري” في مشاركتها وتعليقها على أغنية “سوري قديم”:
(أنا أُحب قصي خولي وأحترمه كثيراً، ولم أسأل ولا أريد أن أسأل ما هو موقفه؟).


-النجم “سامر اسماعيل” واصفاً إياه بأحد أعمدة الدراما:
(في الحديث عن أعمدة الدراما السّوريّة أول من يخطر في بالي المخرج “حاتم علي” والنجم “خالد تاجا” رحمه الله، والنجمة الكبيرة “منى واصف”, أما من الشّباب “قصي خولي” و”سلافة معمار”).

المطربة اللّبنانيّة “نانسي عجرم” عندما سألها الإعلامي “نيشان ديرهاروتيونيان” حول سبب اختيارها قصي لتمثيل كليب “يا كثر” معها ، ” ليش قصي؟”، أجابت:
(“ليش مش قصي!”, تعجبني شخصيّته والأدوار الّتي يقوم بتجسديها وتقديمها للجمهور).

الإعلامي اللّبناني “عادل كرم”:
(التقيتُ أول مرة بقصي عند تصوير مجموعة من حلقات “بقعة ضوء”، حيث اجتمعت بالعديد من النجوم المخضرمين، جميعهم نجوم إلّا أن قصي يدخل إلى القلب مباشرة).

النجمة المصريّة “غادة عبد الرازق” أشارت إلى أهميته كممثل في العديد من حلقات “Arab casting” أما عن العلاقة المتينة الّتي تجمعه بالنجم “باسل خياط” قالت:
(أنا سعيدة جدّاً بعلاقة قصي وباسل العميقة, فغالبا ما يقال بأن “عدوّك إبن كارك” وهذا للأسف يحصل كثيراً في العديد من العلاقات داخل الوسط).


الشهادات بحقّه لا تنتهي، ومحبوه لا يكفّون الحديث عن تمثيله، والأهم من هذا أنهم لا يكفّون عن الشوق إليه، فنجم قد عوَّد جمهوره على الظهور منذ بداية الألفيّة الثالثة في مجموعة من الأعمال والشّخصيّات المتنوّعة لا يشبع من أغنية، ولا يكتفي ببث مباشر على صفحات التواصل.
قصي خولي.. الجمهور قد اشتاق