#محمود_نصر موهبة مازال في جعبتها الكثير

 

 

إعداد وتصوير: خالد حمزة

 


عامر, قمر الزمان, عروة, وأخيراً سلطان الليل. أسماء كثيرة كان له منها نصيب.
لمع اسمه (الحقيقيّ) في الآونة الأخيرة ليشكّل علامة استثنائية راسخة في الفن السوري, ليكون الفنان الشاب “محمود نصر”.
خرّيج المعهد العالي للفنون المسرحية لعام 2006, والحائز على المركز الأول من بين طلاب دفعته تقدّم مرّتين إلى المعهد علماً أن مجموعه في الثّانوية العامّة كان يؤهله لدخول كليّة الهندسة بكل فروعها.
محمود نصر والدراما:
شارك محمود نصر في الأعمال الدرامية بأنواعها بطولة كان أم ضيف شرف, فانضمَّ إلى عالم الدراما في عام2007, وبالرغم من ضيق الممر إلّا أنه اعتبر مسلسل “ممرات ضيّقة” انطلاقته الفعلية في عالم الدراما.

الدراما الاجتماعية:

ممرَّات ضيّقة, شركاء يتقاسمون الخراب, شتاء ساخن, ليس سراباً, سحابة صيف, تحت المداس, صبايا, تعب المشوار, بانتظار الياسمين, أهل الغرام3.
حصل “نصر” على جائزة أفضل ممثّل دور ثاني عن مسلسل “الهروب” عام 2010, كما وصف سنة 2016 بأنها نقطة التّحوّل في مسيرته كفنان, إذ لاقت شخصيَّة “عروة” في مسلسل النّدم نجاحاً غير مسبوق, حيث روت كل ماحدث في البلاد,فكانت نموذجاً واقعيّاً عن السُّوريين في أيام الحرب, ولامست شغاف قلوب الجميع.
التّفاصيل الّتي عمل عليها “محمود نصر” في هذه الشّخصيّة لم تكن عاديّة, تفاصيل صغيرة لكنها أضفت على العمل طابعاً طاغياً في واقعيّته, مشيته المُتْعَبَة, نظراته العمقية, الاحساس المرهف الذي يغلف صوته, والعروق التي تبرز من جبهته لتروي الحكاية في كل المشاهد, لذا ودون شك استطاع أن يترك أثراً في قلوب الجميع, مما أجبر الجمهور على إعادة متابعة المسلسل مرة بعد أُخرى, قائلا له شكراً عروة!!, لقد امتحنَّا إنسانيّتنا من خلالك.

الدراما التّاريخيّة:

اللّيلة الثّانية بعد الألف (فانتازيا تاريخيّة), قمر بني هاشم, خالد بن الوليد2, عمر بن الخطّاب.

 

دراما البيئة الشّامية:

حَدَثَ في دمشق, قمر شام, قناديل العشّاق.

بان عرب:

الأخوة, تحالف الصّبّار.

محمود نصر والمسرح:
شاركَ في العديد من الأعمال المسرحيّة, وحصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحيّة “النّفق” عندما كان طالباً في السّنة الثّالثة في المعهد العالي للفنون المسرحية.
وقد شارك بعد التّخرج في العديد من المسرحيّات منها:
هاملت, المرود والمكحلة.

محمود نصر والسينما:
شارك في العديد من الأفلام السّينمائية مؤخّراً:
رسائل الكرز, سوريّون, والفيلم القصير “المخاض”و الاعتراف.

محمود نصر والدبلجة:
وضع صوته على العديد من الشخصيّات الأجنبية, حيث لاقت قبولاً مميّزاً في العالم العربي, مما جعل النجم التركي “بوراك أوزجفيت” يرغب في التّعرف إلى “بالي بيك” العرب, الشّخصية التي قام بوراك بتمثيلها, ووضع محمود صوته عليها في مسلسل “حريم السلطان”.
كما قام بالمشاركة في دبلجة الفيلم الأمريكي الشّهير “العرّاب”,ومسلسلات فاطمة, طائر الحب, أسرار البنات.

محمود نصر وشهادات تقدير:
أجمعت الجماهير على تميّز النجم “محمود نصر”, فلوحظ ذلك من خلال أحاديث المشاهدين اليوميّة, ووسائل التواصل الاجتماعي, عدا عن البرامج التلفزيونيّة, وسنعرض لكم بعضاً من شهادات المقربين منه:
المايسترو والمؤلّف الموسيقي رعد خلف
“محمود من الطّلبة الواعين, ولم أستطع أن اعتبره طالباً منذ انتسابه للمعهد العالي حتّى سنة التّخرّج, ولقد حاول في الأساس أن لا يقدّم نفسه كطالب, بل كصديق.
يحب الاستطلاع دائما, وشغوف بما يعمل, نشيط جدّاً واستطاع أن يؤسّس نفسه كممثل محترف خلال سنوات الدّراسة, ولك يكن مجرّد طالب أكاديمي.”

الممثّلة سلاف فواخرجي:
” بشيطان الفن, الشّيطان المحبّب الّذي يوسوس له بأن يعطي أكثر, ويسأل أكثر.
محمود لا يكل ولا يمل, دائما يبحث عن الأكمل, ويعطي إلى الأقصى بأدائه, وهذا حق مشروع لأي فنّان.
كنت أشعر أنّه شخصيّة مشتّتة في السّابق, لذا كان هو أوّل من خطر في بالي لأداء شخصيّة البطل في أّوّل تجربة إخراج لي من خلال فيلم “رسائل الكرز”.”
الممثلة “نسرين طافش”:
“أنا أعرف “محمود نصر مند أيام الدّراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية, كان يلفتني اجتهاده, والتزامه, وحبّه للمهنة, وبالمناسبة محمود ” قارئ نهم”, حيث أن القراءة مهمة لأي فنّان, تجعل خياله أخصب, وتصنع له مخزون يضاف إلى اللّاوعي عنده”.
الإعلامي فؤاد عامر:
“ما يميّز محمود نصر ثلاثة صفات رئيسة:
الصفة الأولى حس المسؤولية العالي: لدى محمود حس مسؤولية عالي جدا منذ البدايات, حس مسؤولية في اختيار الشّخصيّات, وفي لعب هذه الشّخصيات والإضافة إليها.
الصفة الثانية وهي الصّدق: محمود صادق في التّعامل مع نفسه, وفي التّعامل مع الآخر سواء كان فردا عاديّا, أو ممثل, أو كاتب, أو مخرج, وصادق في التّعامل مع الشّخصيات الّتي تعرض عليه, ويقوم بتجسديها.
الصّفة الثالثة, الصّوت: لديه نغمة صوت مميّزة جدّا, وكان الأمر واضح من خلال مسلسل الندم, حيث أن الأسلوب الروائي الذي غلب على العمل لما وصل إلى المتلقّي لو أنَّ صوت محمود لا يمتلك خامة خاصّة”.
المخرج سيف الدّين سبيعي في تغريدة عبر موقع “تويتر”:
“محمود … انت الديب … و الديب سلطان وانت كنت السلطان … شايف قدامي سلطان بالحب و التبني و الأداء … شكرا الك يا بطل “
المخرج المسرحي “عروة العربي في منشور على صفحته الشّخصيّة عبر “الفيس بوك”:
“ثمَّة وحش يقتحم شاشتي كلّ يوم..
لكنَّه ليس وحشاً مفترساً كوحوش الشَّاشات الَّتي اعتادت فقط على الظُّهور والاستبداد والشهرة..
إنَّه وحش هادئ.. روض وروض أدواته وموهبته ووسامته ولغته وكل تفاصيله .
ليقتلنا علانية.. ولكن قتلا نعشقه .. قتلا نشعر بلذته
عروة ( محمود نصر في مسلسل الندم( وحش, ممثل, نجم ( وحش الشَّاشة وليث الشَّاشة)
صديقي محمود ..
بالندم أضفت لاسمي (عروة) معنى آخر”.

وأخيرا مشوار محمود نصر لم يقف عند هذا الحد, ومازال في جعبته الكثير ليقدّمه.