صَبا فرقة موسيقية بفتح الصاد.. تُفتّح القلوب في حلب

أعدّ هذا الحوار بالتعاون مع صفحة MUSIC LOGIC ARABIC

 

نتابع في شهر أيلول تسليط الضوء على الفرق الموسيقية السورية وموعدنا في هذا الحوار مع الأستاذ شادي نجار الذي بدأ تعريفه عن فرقة صبا بالقول: “أردتها أن تكون صبا (بفتح الصاد) فكلمة صبا في فكر جبران خليل جبران هي الروح الحزينة التي تهب من الشرق، فأنتم أيها الغرب قد صدرتم لنا الحزن والألم في زمان ما من هذا التاريخ ونحن بموسيقانا بحضارتنا وبثقافتنا سنحول هذا الألم بأمل جديد وبرجاء متجدد إلى فرح أسمى” وأضاف “أردت أن تكون صبا والصبا هو من المقامات الشرقية التي تبدأ بنوطة ولاتنتهي بنفس النوطة وهي رمزية بأننا نحن كشبيبة لن نسمح أن يكون واقعنا ماقبل الحرب كواقعنا بعد الحرب”


هكذا قام نجار بتأسيس أوركسترا صبا في صيف 2016 مع الأب فادي نجار المسؤول الاداري للاوركسترا وعلى الرغم من كثافة الهاونات التي كانت تتساقط في سماء حلب لم تستطع أصوات الرعب التي كانت تصدر منها ان تعلو على صوت موسيقى “صبا”.
تتألف الاوركسترا من 17 فنان محترف في العزف على آلته الموسيقية وهم أساتذة في المعاهد الموسيقية في حلب. حيث قدمت الفرقة العديد من الحفلات الموسيقية في حلب وطرطوس وحمص ودمشق على مسرح الأوبرا، وهي تحضر لسلسلة حفلات جديدة تبدأ في حلب في 3 و4 تشرين الاول برعاية السيد المحافظ حسين دياب.
ولابد ان نشير إلى دور الSos chrétiens D’orient من خلال الرعاية المادية الجبارة التي قامت بها هذه الجمعية العالمية من أجل دعم الأوركسترا ودعم موسيقا وثقافة هذا البلد.


وعن مؤلفات أوركسترا صبا اعتادت الفرقة تقديم نوعان من المقطوعات الموسيقية: مقطوعات موسيقية أو أغاني من تلحين وتوزيع الأستاذ شادي نجار مثل: (مدينتي، افتتاحيات الأمسيات، جاية الحب، بذور السلام) إضافة إلى مقطوعات عالمية غربية أو شرقية لكن بتوزيع جديد خاص بالفرقة وبرؤية جديدة
كسيمفونية ال 40 موتزارت وبنت الشلبية وميكس كلتوميات وفيروزيات.


إذاً صيا من أجل ربط الماضي بالحاضر والمستقبل عبر رسالة ثقافية موسيقية تعلو فيها لغة الالتزام والروح على لغة الجسد. بهذه الكلمات يختم الأستاذ شادي نجار حديثه ل ETSYRIA : “عندما تتحدث الموسيقا في آلة البيانو وهي آلتي الموسيقية التي أعشق، وحيث لا يبقى مكان للغة اللسان والكلام فتخاطب مفاتيح البيانو قلوب وارواح الجمهور المستمع هكذا تسمو قلوبهم وتعلو نحو السماء فتعانق ملائكة الحب والحضارة والرقي”

رابط الصفحة الموسيقية لمدير الفرقة شادي نجار

رابط معزوفة للفرقة