أعمال درامية سورية قد لا تعرفونها “الجزء الثالث”

نتابع معكم هذه السلسلة الشيّقة من أعمالنا الدرامية السورية التي قد تتفاجؤون بوجودها كونها لم تصل إلى شريحة كافية من المجتمع نتيجة قلة العرض أو ضعف التسويق و لأسباب أخرى ، يمكنكم قراءة الجزأين الأول و الثاني من المقال عبر الرابطَين التاليَين :

الجزء الأول:
http://www.etsyria.com/?p=1278

الجزء الثاني:
http://www.etsyria.com/?p=1332

ونتابع الثالث معكم الآن:

1. مسلسل #قيود_الروح:
(نص: ريما فليحان و يارا صبري، إخراج: ماهر صليبي)، لعب بطولته كلاً من:
(بسام كوسا، يارا صبري، سلافة معمار، مهيار خضور، مرح جبر، نادين تحسين بيك، ميسون أبو أسعد)

يجمع العمل الذي تبدأ أحداثه في الثمانينات قصة ثلاث عوائل نرى نساءها يلِدنَ أطفالهن بنفس الوقت دون أن يكون بينهم روابط صداقة أو قُربى في مشفى دمشقي، ثم نتتبع خطوات هذه الأُسَر لتكبر وتشيب ضمن أحداث مختلفة مليئة بالحب والعجز والفقر واليأس وشتى المعاني التي يعيشها الإنسان لتجتمع تلك العائلات تحت ظل صُدَفِ الحياة ضمن قالب كلاسيكي. العمل نال عرضاً لا بأس به على القنوات السورية وغيرها لكن صيته لم يَذِعْ. عُرِضَ في موسم رمضان 2010.

 

2. مسلسل #صدى_الروح:
(نص: حافظ قرقوط، إخراج: الراحل محمد شيخ نجيب)، قام ببطولته كلاً من:
(بسام كوسا، سمر سامي، نادين تحسين بيك، فايز قزق، رامي حنا، عابد فهد، محمد حداقي، مي سكاف)

يدخل العمل عوالم مرضى مشفى المجانين ليدرس حكاياهم وأسباب وصولهم لتلك المرحلة من المرض، يركّز العمل على أن هؤلاء الأشخاص هم ضحايا مجتمعٍ نبذهم ولم يحتوِهم كما يجب. القناة الأكثر عرضاً للعمل كانت قناة قطر، عُرِض في 2006.

 

3. مسلسل #أشياء_تشبه_الحب:
(نص: عبد المجيد حيدر، إخراج: عبد الغني بلاط) ، لعب بطولته كلاً من: (عباس النوري، صباح جزائري، سمر سامي، يارا صبري، عبد الهادي الصباغ، عبد الحكيم قطيفان)

يتمحور العمل حول قصص حب مختلفة يعيشها شخوص عائلة واحدة، ويركز العمل على العم القادم من بلاد الاغتراب و اصطدامه بأفكار وحياة المجتمع الشرقي عن الحب وأسلوب المعيشة فيتخلى عن وطنه بعد كل صدماته ويعود أدراجه بعد أن قرر الاستقرار في سوريا. عُرض في موسم رمضان 2007 على الفضائية السورية.

 

4. مسلسل #وجوه_وأماكن:
(نص: هيثم حقي، خالد خليفة، غسان زكريا، إخراج : هيثم حقي) ، ولعب البطولة كلاً من:
(جمال سليمان، يارا صبري، سوسن أرشيد، فارس الحلو، عبد الحكيم قطيفان، مكسيم خليل)

يتناول العمل حكايات تغوص في تفاصيل الإنسان السوري وذلك منذ بداية أحداث 2011 وصولاً لتداعيات الحراك السوري وتأثيره على المواطن وذلك من خلال ثلاث قصص اجتماعية ضمن عشر حلقات لكل قصة. وجميعها تتمحور حول  ذات الموضوع، عُرِضَ العمل في رمضان 2015 على قناة التلفزيون العربي ولم يتم تداوله بين القنوات ربما كونه متحيزاً لجهة سياسية معينة.

 

5. مسلسل #الواهمون:
(نص: د. فتح الله عمر، إخراج: سمير حسين)، قام ببطولته كلاً من: (سلاف فواخرجي، بسام كوسا، تولين البكري، جهاد عبدو، وائل رمضان، قيس الشيخ نجيب)

من خلال عائلة أوهمها المال والجاه والعلم والثقافة لتجدَ نفسها فوق باقي البشر، نرى توءمَين هما “ميادة” و”هلا” التي تمثل إحداهما الشر والأخرى الخير، فدائماً كان الشر والخير ملتصقان كالتوائم، لندخل صراعاً رمزياً بينهما، ومن خلال أخويهما أيضاً نلاحظ أهمية ترسيخ العلم وضرورة محافظته على الأخلاق كي يبقى علماً حقيقياً لا يؤذي الناس. كل هذا في قالب اجتماعي نبيل الغاية. و قد تلقى العمل عروضاً جيدة على قناة قطر وقناة دبي وأيضاً القنوات السورية لكن عرضه لم يُكَرَّر ليترسخَ في ذاكرة المشاهدين.

 

6. مسلسل #المارقون:
(نص:مجموعة كتّاب، إخراج: نجدة أنزور) ، قام ببطولته كلاً من: (أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، نسيمة ضاهر، مي سكاف، قيس الشيخ نجيب، رنا شميّس)

العمل يتحدث ضمن عشر ثلاثيات عن قضية الإرهاب في الوطن العربي، تاريخه، مصادره، وكيفية تمويله، وأسبابه، ويسعى إلى محاولة فصل الإسلام عن الإرهاب. عُرِضَ في 2005.

 

7. مسلسل #تحت_سماء_الوطن:
(نص: مجموعة كتّاب، إخراج: نجدة أنزور)، قام ببطولته كلاً من: (أنطوانيت نجيب، لمى ابراهيم، رنا جمول، شادي مقرش، مهند قطيش، مديحة كنيفاتي، يحيى بيازي)

ضمن عشر ثلاثيات كتبها ألمع الكتّاب السوريين منهم فادي قوشقجي وهالة دياب، يطرح العمل قضايا و هموم الوطن ضمن الأزمة السورية وما فيها من شجن ومعاناة، عُرِضَ في موسم رمضان 2013 على قناة سورية وقناة لبنانية فقط.

 

8. مسلسل #وطن_حاف:
(نص: كميل نصراوي، إخراج: مهند قطيش و محمد فردوس أتاسي)، قام ببطولته كلاً من:(قاسم ملحو، لينا دياب، لينا حوارنة، هلا يماني، محمد حداقي، آندريه سكاف، مرام علي)

يحكي العمل في كل حلقة قصة مختلفة ضمن كوميديا سوداء عن الواقع السوري في الحرب الطاحنة وما اجترّه الإنسان فيها من خيبات و ويلات مضحكة مبكية. عُرِضَ على قناة سوريا دراما فقط في موسم رمضان 2013.

 

9. مسلسل #حسيبة:
(نص: خيري الذهبي، إخراج: عزمي مصطفى)، قام ببطولته كلاً من: (أمل عرفة، فارس الحلو، أسعد فضة، أمانة والي، تيسير إدريس، وائل رمضان، عبد الهادي الصباغ، كندة علوش، إمارات رزق، هالة حسني)

العمل المأخوذ عن رواية الكاتب الكبير خيري الذهبي يتحدث عن قصة امرأة تناضل ضد الاحتلال مع أبيها و يرصد أيضاً حالة الدمشقيين بعد الثورة العربية الكبرى، ثم لا تلبث أن تجد حسيبة نفسها محكومةً بتقاليد المجتمع لتصبح زوجةً وأم بعد أن استشهد والدها، فلم تحظَ بالحياة الهانئة ولو للحظة، فتلاحقها التعاسة طيلة حياتها. ثم ينتهي صراعها مع الجن الذي يسكن بيتها و يطلب دماءها بانتحارها قرباناً لهم . عُرض العمل على القناة الثانية الأرضية و قناة لبنانية في موسم رمضان 2007.

 

10. مسلسل #رصيف_الذاكرة:
(نص: محمود الجعفوري، إخراج: سامي جنادي) ، لعب بطولته كلاً من: (أيمن زيدان، شكران مرتجى، محمد حداقي، دينا هارون، روعة ياسين، لورا أبو أسعد، كندة حنا)

في قرية نائية يعيش الموسيقي بطل العمل ليبقى يسترجع ذكرياته مع حبه الأول وأحلامه وآماله، فتتسلسل قصته ومجموعة من الشباب من الماضي إلى الحاضر لنعرفَ ماذا حل بهم وكيف أصبحوا بعد عقود. وذلك ضمن أجواء ومشاهد ملأى بالرومانسية ومفعمة بالحب والذكريات، عُرِضَ العمل على قناتين خليجيتين في 2008.

 

11.مسلسل #حارة_الياقوت:
(قصة: الأديب الكبير زكريا تامر، سيناريو و حوار:منيف حسون، إخراج: خالد الخالد)،قام ببطولته كلاً من:
(سليم صبري، سمر سامي، سليم كلاس، أنطوانيت نجيب، رنا أبيض، فراس ابراهيم، ميلاد يوسف)

عن قصص زكريا تامر “أقاصيص مسافر” يخوض العمل تفاصيل وشخوص تقدم لنا رسائل اجتماعية مهمة صالحة لكل زمان و مكان، أضاف الكاتب حارة جديدة من خياله لحواري دمشق لينسج فيها قصصه من خلال كوميديا سوداء ممتعة تبعث الأثر في النفوس، عُرض العمل خارج موسم رمضان في 2010 على قناة الفضائية السورية وسوريا دراما فقط.

 

12. مسلسل #رجل_الانقلابات:
(نص: محمود الجعفوري، إخراج: سامي جنادي) ، لعب بطولته كلاً من: (أيمن زيدان، الراحل ناجي جبر، آندريه سكاف، قمر خلف، دينا هارون، محمد حداقي، فادي صبيح، ميرنا شلفون)

يتناول العمل حقبة هامة من تاريخ السوريين تحديداً في زمن الانقلابات السياسية المتكررة في الحكم منذ عام 1949 ويتناول تلك القضايا بأسلوب كوميدي لا يخلو من إيصال رسائل هامة مبطّنة. عُرض في موسم رمضان 2007 على القناة الأرضية فقط.

 

13. مسلسل #ملح_الحياة:
(نص: حسن م.يوسف، إخراج: أيمن زيدان)، قام ببطولته كلاً من: (سلوم حداد، جابر جوخدار، سوسن أرشيد، قيس الشيخ نجيب، شادي زيدان، عامر علي)

عن طريق قصة أستاذ المدرسة الذي يطعن جندياً فرنسياً أثناء مظاهرة ضد الاحتلال، نرصد خطوطاً درامية لعدة قصص دمشقية أثناء الاحتلال الفرنسي. فبعد أن يُحكَمَ على الأستاذ بالنفي يجد مهرباً ليعود إلى دمشق ونتابع معه أثناء طريقه التقلبات السياسية والاجتماعية الحاصلة في ذاك الزمن المليء بالأحداث. العمل يرقى لمستوى الملحمة الدرامية العميقة. عُرِضَ في موسم رمضان 2011 على قناة سوريا دراما.

 

14. مسلسل #الهروب:
(نص: رامي الطويل، إخراج: ثائر موسى)، قام بأداء الأدوار كلاً من: (فايز قزق،نادين تحسين بيك، نجلاء خمري، عبير شمس الدين، محمود نصر، محمد الأحمد)

عن رواية “الهدنة” للكاتب الأوروغواياني “ماريو بيندتي” نرصد تفاصيل حياة شاعر هجر القصيدة بعد موت زوجته التي تركته برفقة ثلاثة أبناء يصارع الحياة ليؤمن احتياجاتها، ثم تنتعش روحه بمقابلة فتاة جميلة تحيي فيه الأمل ويعود شغفه للشعر كما كان، تدور أحداث العمل في سنة واحدة ضمن أجواء رومانسية لا تخلو من الكآبة. عُرِضَ العمل في موسم رمضان 2012 على قناة سورية واحدة فقط.

 

15. مسلسل #جريمة_بلا_نهاية:
(نص: طارق برنجكجي، إخراج : نبيل ع.شمس)، قام ببطولته كلاً من: (فادية خطاب، ضحى الدبس، روعة ياسين، خالد القيش، الراحل نضال سيجري، الراحلة رندة مرعشلي)

في بيت عربي كبير يقطن فيه المستأجرون الذين يصبحون أهلاً وأصدقاء تحدث جريمة قتل لأحد المستأجرين فندخل ضمن شبكة كبيرة من العلاقات التي قام بها الضحية ونتوه في دوامة البحث عن القاتل التي تضع لنا الجميع في دائرة الشك،و كأن الجريمة لا تنتهي فعلاً. عُرِضَ العمل في 2007 على الفضائية السورية.

 

16. مسلسل #كشف_الأقنعة:
(نص: محمود الجعفوري، إخراج: حسان داوود)، قام ببطولته كلاً من: (عابد فهد، كندة حنا، ميلاد يوسف، لينا دياب، كاريس بشار، فاتح سلمان، جهاد عبدو، صفاء سلطان، صبا مبارك)

لقي العمل استحساناً واسعاً لكنه لم يصل لعيون الجميع كونه لم يعرض سوى في موسم رمضان 2011 على شاشة سورية واحدة، العمل بوليسي بحت يخوض في جرائم معقدة يلاحقها فريق تحرٍّ ذكي، لا تخلو القصص من الغموض و الرعب و الإثارة، حيث نكتشف كل حلقتين أو ثلاث حلقات جريمة جديدة و نتابع تفاصيل حلها مع الفريق بكل تشويق.